المحتوى الرئيسى

عائلة المشير «طنطاوي»: فقدنا أكفأ وأخلص الرجال

09/21 15:44

قال «محمود جمال شلي»، أحد أفراد عائلة المشير طنطاوي، إن مصر والنوبة فقدوا رجلا من أكفأ وأخلص الرجال، لافتا إلى أنه كان عفيف اللسان ونظيف اليد، سمح الخلق، ترتاح عند النظر إلى وجهه الذي جعل الله فيه قبولا غريبًا للناس.

المشير من أكبر عائلات أبو سمبل 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن المشير «محمد حسين طنطاوي سليمان عتيق مجاهد»، ابن أحد أكبر عائلات قرية «أبوسمبل»، التي تمتد بطول القرية، ولد عام 1935 والتحق بالكلية العسكرية عام 1952، وتخرج عام 1956، ثم تدرج في الوظائف والرتب العسكرية حتي وصل إلى رتبة عميد وقائد كتيبة وكان له اليد العليا في معركه المزرعة الصينية أثناء حرب 1973، وشهد على ذلك وزير دفاع إسرائيل حينما أكد أن كتيبته كبدت القوات الإسرائيلية خسائر فادحة.

شاهد «الوطن» داخل مسقط رأس المشير طنطاوي بقرية أبو سمبل في أسوان

وتابع «محمود»، قائلا: «إذا تحدثنا عن النوبة مسقط رأس المشير طنطاوي، فهي غنية عن التعريف، وتعد البوابة الجنوبية لمصر ونعلم أن هناك أُسر نوبية حكمت مصر في التاريخ القديم، وشهدوا لها بالكفاءة منهم (مينا وترهاقا) ملوك نوبيين كان لهم تأثير في مختلف نواحي الحياة بمصر».

ولفت لـ«الوطن» أن نشأة المشير طنطاوي العسكرية ترجع إلى الأصول العسكرية في النوبة، حيث أن النوبيين مشهورين بأنهم «رواد حدق»، وتعني إصابة الهدف في حدق العين، وسبق وأن قاوموا قائد المسلمين الذي جاء لفتح النوبة، حيث مكث ما يقارب 5 سنوات ليتمكن من فتحها، حتي وقع معهم معاهدة سِلم ودخلوا في الإسلام.

وأشار إلي أن المشير طنطاوي كان حفيد النوبيين المشهورين برماة الحدق لذلك كان ماهرًا في الحياة العسكرية وكان منضبط وملتزم ونظيف اليد، ولم يتورط في أي فساد سواء سياسي أو مالي أو عسكري.

نجل عم المشير: «طنطاوي ابن أبوسمبل»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل