المحتوى الرئيسى

كرم جبر: بعض وسائل الإعلام حاولت استغلال ظاهرة الانتحار في رفع نسب المشاهدة

09/20 21:05

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن بعض وسائل الإعلام حاولت استغلال ظاهرة الانتحار في رفع نسب المشاهدة عن طريق بث فيديوهات الخاصة بحوادث الانتحار، وهو ما دفع المجلس إلى مناقشة بنود كود جديد لتغطية حوادث الانتحار ومحاولاته.

وتساءل جبر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، عن شعور أسرة المنتحر والأب والأم والأشقاء بعد متابعة ورؤية تلك الفيديوهات، مؤكدًا أنه شعور مؤلم يسبب ألمًا مضاعفًا.

وأضاف أن الالتزام بمنع نشر مقاطع الانتحار المسيئة للمجتمع يكون وفق اعتبارات إنسانية وتقديس الحق في الحياة، منوهًا إلى أن التمجيد والإشادة والتفصيل بشأن تلك الحوادث يحفز النشء على الإقدام على الانتحار دون الإلمام بخطورته.

وشدد رئيس الأعلى لتنظيم الإعلام على أهمية عدم استغلال حوادث الانتحار في توجيه رسائل سياسية واجتماعية خاطئة بأن الشباب يائس ومحبط، قائلًا إن المنتحر مريض نفسي يحتاج الرعاية بدنيًا وصحيًا.

ودعا الله ألا يُبتلى أي إنسان بالأمراض النفسية، متابعًا: «المنتحر تضيق به الدنيا لأسباب معينة ويحتاج رعاية ووجوده في بيئة سوية تشجعه للانطلاق نحو الأمام، والمبالغة في الحوادث الأخيرة مسيئة لنا كمجتمع وأسرة وأفراد».

وناشد وسائل الإعلام التي تتبارى في نشر فيديو انتحار الأشخاص تخيل وجود أحد أفراد أسرهم مكان الشخص الموجود في الفيديو، معلنًا عن عقد ندوات بين الإعلاميين ورؤساء التحرير وشباب الإعلاميين والصحفيين في قاعات المجلس للحديث حول ضوابط النشر في قضايا الانتحار والمرأة.

ولفت إلى أن الله كرم المرأة أعظم تكريم، مستنكرًا التركيز على النماذج السلبية فقط: «لدينا أمهات وصور عظيمة مشرفة من الممكن التركيز عليها، ونتعرض للجوانب السلبية لكن بدون أن تكون ظاهرة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل