المحتوى الرئيسى

تحالف دولي لتطوير شركة السكر وانتهاء الدراسات نوفمبر المقبل

09/20 16:15

أكد اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توقيع عقد استشاري مع تحالف دولي متخصص، لتطوير شركة السكر للصناعات التكاملية، وانه سيتم الانتهاء من درسات الجدوى نهاية نوفمبر المقبل ، لافتاً إلى أنه لن يتم إنشاء مصانع جديدة، ولكن تحديث الخطوط القديمة وزيادة طاقتها الانتاجية.

وأشار رئيس القابضة الغذائية إلى أن شركة السكر للصناعات التكاملية ، تعد صرح صناعي كبير ، أكثر من مليون طن من سكر القصب ، وتضم ٩ مصانع.

اقرا ايضا :«الفلاحين » تطالب بزيادة سعر توريد قصب السكر

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن خطة طموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر المحلي بنسبة 100% خلال العام القادم 2022، وذلك بعد تحقيق 85% اكتفاء ذاتي منه هذا العام .

وتعتمد خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة السكر

على محورين، الأول تطوير المصانع الحكومية المنتجة للسلعة السكر ، ورفع كفاءة التشغيل بتطوير خطوط الانتاج لزيادة السعة الاستيعابية لها من المحصول ، مع رفع كفاءتها الانتاجية.

حيث تم البدء بأعمال التطوير والتحديث لشركة الدلتا للسكر منذ العام الماضي، وهي أول الشركات المنتجة لسكر البنجر بمصر والشرق الاوسط، لترتفع انتاجيتها وتتخطي ٣١٧ الف طن سكر لهذا العام.

وجاري التطوير لشركات، الدقهلية، والنوبارية ،والفيوم ، بالتوازي مع مصنع ابو قرقاص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.

واستعانت وزارة التموين بالاستعانة بكبري الشركات العالمية لاعادة هيكلة وتطوير الشركة الأم وهي السكر والصناعات التكاملية المصرية، ، والتي تنتج سنوياً ما يقارب من المليون طن سكر من القصب،و تم وضع دراسة لرفع الكفاءة الانتاجية وتحديث المعدات، وذلك بالتوازي مع تطوير زراعة قصب السكر.

ويعتمد المحور الثاني على التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الإستراتيجية ،و زيادة مساحات الأرض المنزرعة بقصب وبنجر السكر ، وذلك بالتعاون بين وزارات التموين والزراعة والري، حيث تم الاهتمام بالزراعات التعاقدية لهذه المحاصيل الهامة ،مع وضع حزمة من الحوافز والمزايا لمزارعي البنجر.

ونتيجة الإهتمام بزراعة المحاصيل المستخدمة في إنتاج السكر ، تم زراعة بنجر السكر بمشروع مستقبل مصر، بمحور الضبعة، بدلتا مصر الجديدة، لتتضاعف المساحة المنزرعة من بنجر السكر الي 640 ألف فدان، بدلا من 350 الف فدان، لتنتج مليون و750 الف طن سكر .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل