المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة الأردني يشهد أوبريت «وطني.. شمس»

09/20 16:11

أقامت وزارة الثقافة الأردنية بحضور الدكتور علي العايد وزير الثقافة الأردني، في جبل القلعة التاريخي، ضمن احتفالها بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية

أوبريت "وطني... شمس"  يعبر عن أهمية الجغرافيا والتاريخ لأرض الأردن التي عبرت منها العديد من الحضارات وتركت شواهدها الآثارية الخالدة التي تمتد على معظم مساحته. 

وزارة الثقافة الاردنية

ويركز الأوبريت على لوحة الثورة العربية الكبرى مجسدا دور ملك العرب في التأسيس للمشروع العربي، وتحرير العرب من الطورانية وأطماعها القومية، وصولا إلى محطة الأردن الحديث الذي أضاءته شموس بني هاشم. 

ويرسم العمل الإبداعي الذي أنتجته وزارة الثقافة وبدعم من شركة أدوية الحكمة مسارات البناء في المملكة الأردنية الهاشمية خلال المئة عام الماضية، حيث يظهر الملك عبدالله الأول مجسدا على المسرح يتلو خطاب الاستقلال، مرورا بالملك طلال والملك الحسين رحمهم الله، وصولا إلى مرحلة تعزيز وتكريس النهج الأردني في البناء والثقة في عهد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين. 

شاهد ايضا :- وزير الخارجية الأردني يبحث هاتفيًا مع نظيره الفرنسي العلاقات الثنائية

وتقدم اللوحة الأخيرة صلابة الأردني الذي واجه التحديات من خلال الجندي والمعلم الذين بقيا درعا حقيقيا يحمي مشروع الدولة الأردنية الحديثة، ويبحث عن لحظة فداء من أجل استمرار هذا المشروع الذي قام على الفداء منذ بدء تكوينه. 

وزارة الثقافة الاردنية

وهذا العمل الإبداعي يعتبر بداية واثقة لمسرح غنائي أردني، وأول عمل يلحّن ويغني من أشعار الملك المؤسس عبدالله الأول هو من إخراج المخرج محمد الضمور وألحان الفنانة ليندا حجازي، وكلمات الشاعر الراحل جريس سماوي، والشاعر أحمد الفاعوري.

وشارك في العمل مجموعة من الفنانين وهم: الفنانة القديرة عبير عيسى بدور الجدة، والفنان محمد المجالي بدور ميشع، والفنان محمد الضمور بدور الملك المؤسس، والفنان حابس حسين بدور الشريف الحسين، والفنان حسن خمايسة بدور الحارث، والفنان بكر قباني بدور المُعلم الإمام، والفنان خليل شحادة بدور أبو النشمي، والفنانة هيفاء كمال بدور النشمية، والفنانة بيسان كمال ام النشمي، ومشاركة خاصة لأعضاء فرقة الاستقلال والتي قدمت العروض الراقصة واللوحات الفنية. 

كما افتتح وزير الثقافة علي العايد، معرض "مئة عام في صور" الذي نظمته الجمعية الأردنية للتصوير، ويوثق المعرض بصوره المختلفة، مظاهر حضرية في عمان، ومناظر طبيعية في البترا، ووادي رم، ومناطق أخرى في المملكة من خلال 85 صورة بمقاسات مختلفة التقطت بعدسة 27 مصورا فوتوغرافيا من أعضاء الجمعية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل