المحتوى الرئيسى

قنبلة صحية موقوتة ..مرض الزهايمريجتاح الصين

09/20 15:17

في المرة الأولى التي فُقد فيها تشين شاوهوا وألقي القبض عليه من قبل الشرطة ، تسببت عائلة البالغ من العمر 68 عامًا في الارتباك، عندما اختفى للمرة الثانية ، أدركوا أنه مريض للغاية - لكن الأوان كان قد فات بالفعل.

أوضحت الابنة تشين يوان يوان: "لقد فاتنا العلامات المبكرة "، شخَّص الأطباء تشين بمرض الزهايمر ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف ، حيث يعاني الأشخاص من ضعف في الوظيفة الإدراكية ، بما في ذلك فقدان الذاكرة ، ويحتاجون في النهاية إلى رعاية بدوام كامل.

تم تشخيص ما يقرب من 10 ملايين شخص على أنهم مصابون باضطراب الدماغ التنكسي - وغير القابل للشفاء - في الصين ، والذي يمثل ما يقرب من ربع الحالات في العالم.

نظرًا لشيخوخة سكان البلاد بسرعة ، فمن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 40 مليون بحلول عام 2050 ، وفقًا لدراسة أجرتها كلية لندن للصحة والطب الاستوائي.

وحذر التقرير من أن هذه الزيادة في الحالات ستكلف الاقتصاد 1 تريليون دولار كل عام في النفقات الطبية وخسارة الإنتاجية مع انسحاب مقدمي الرعاية من القوى العاملة.

تقول منظمة الصحة العالمية أنه في حين أن الخرف ليس "نتيجة حتمية للشيخوخة البيولوجية" ، فإن أقوى عامل خطر للإصابة به هو العمر.

وعلى الرغم من أن هذه مشكلة متنامية في جميع أنحاء العالم - يقول الخبراء إن الصين ليست مستعدة بشكل جيد لمواجهة التحدي.

يوجد في الولايات المتحدة 6.2 مليون مريض بمرض الزهايمر و 73000 سرير في مراكز العلاج المتخصص ، في حين أن الصين لديها ضعف الحالات ولكن أقل من 200 سرير.

قال وي شوشاو ، طبيب أعصاب من جامعة غوانغدونغ الطبية: "لا توجد مشكلة رعاية صحية أكبر في الصين من مرض الزهايمر".

"إنه المرض الرئيسي الأسرع انتشارًا في البر الرئيسي ، ونحن لسنا مجهزين على الإطلاق للتعامل معه".

 لم نشك أبدا ، عندما بدأ تشين في وضع مفاتيحه أو محفظته في غير مكانه ، اعتقدت عائلته أنه كان مجرد نسيان.

في المرة الأولى التي فُقد فيها ، استغرق الأمر 40 ساعة للعثور عليه، ألقت الشرطة القبض عليه بعد أن أبلغ أحدهم عن محاولة اقتحام.

وقالت ابنته لوكالة فرانس برس "بدا وكأنه المكان الذي كنا نعيش فيه، كان والدي مرتبكا، نسي اننا الان في بكين ، لحسن الحظ لم يعتدي عليه احد"،غير متأكدين مما يجب فعله بعد ذلك ، قاموا بشراء ساعة يمكن أن تساعدهم في تعقبه عبر أحد التطبيقات ، ولكن عندما فقد مرة أخرى بعد خلعه ، أدركوا أنه بحاجة إلى مساعدة طبية.

قال تشين يوان يوان: "لم نشك أبدًا في مرض الزهايمر لأنه لم يكن لدينا تاريخ عائلي وهو صغير جدًا".

قال هي ياو ، من المركز الوطني للبحوث السريرية لأمراض الشيخوخة ، إنه مع هجرة الملايين إلى المدن ، فإن الآباء المسنين في المناطق الريفية في الصين "يُتركون في الخلف ويُتركون في حالة ضعف".

وقال إن قلة الوعي بين العائلات تعني أن المرضى لا يحصلون على الرعاية الطبية المناسبة لسنوات.

وقال "هذه فرصة ضائعة لأن التدخلات المبكرة يمكن أن تبطئ من تطور المرض".

في العام الماضي ، أعلنت بكين عن خطة عمل الصين الصحية 2030 التي تهدف إلى إطلاق برامج فحص على مستوى المجتمع للكشف المبكر عن مرض الزهايمر أو الخرف وزيادة الوعي العام بالمرض.

ومع ذلك ، يقول النقاد إن المقترحات لا تتضمن تفاصيل حول تدريب الأطباء أو بناء مرافق رعاية مخصصة أو زيادة قدرة المستشفيات العامة على علاج مرضى الخرف.

قال وي "لم يتم تدريب أطباء الريف على التشخيص المبكر".

"حتى بكين لديها دار رعاية واحدة فقط بها عاملين مدربين للتعامل مع مرضى الزهايمر."

- الآباء المفقودون -

تشين هو موسيقي عسكري سابق يعزف على العديد من الآلات الصينية الكلاسيكية بما في ذلك الفلوت الخيزران.

إنه لائق بدنيًا ولديه ذاكرة واضحة للأشياء التي حدثت منذ عقود. في الظاهر ، المؤشر الوحيد على وجود خطأ ما هو عندما يتحدث عن الأحداث الماضية كما لو كانت تحدث الآن.

وصرح لوكالة فرانس برس ان "الرئيس ماو حضر احدى عروضنا" في اشارة الى حفلة موسيقية في مدينة ووهان بوسط البلاد في الستينيات.

غالبًا ما يحتاج مرضى الخرف إلى رعاية على مدار الساعة ، ويمكن أن تكون الخسائر الجسدية والعقلية لمقدمي الرعاية كبيرة ، خاصةً إذا كان هناك القليل من المساعدة المهنية.

يعمل تشن يون بينج ، ابن تشين ، في وظيفة مزدحمة في شركة لوجستية ، ولكن نظرًا لعدم وجود مرافق مجتمعية ، يجب عليه بدلاً من ذلك إحضار والده إلى المستودع حيث يعمل بدوام كامل مع الحفاظ على سلامة والده.

وعندما اختفى ، كان على الأسرة الاعتماد على مجموعة متطوعين تساعد في العثور على كبار السن الذين تم الإبلاغ عن فقدانهم.

هرع أكثر من عشرة أشخاص - بمن فيهم موظفون متقاعدون ومعلمون وربات منازل - إلى الموقع الذي شوهد فيه تشن آخر مرة وساعدوا الشرطة في التقاط لقطات كاميرات المراقبة على مدار ساعات من الكاميرات العامة للعثور على أدلة حول المكان الذي ذهب إليه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل