المحتوى الرئيسى

بريتش أمريكان تتعاون مع الشرقية للدخان لمكافحة تجارة منتجات التبغ غير المشروعة

09/20 13:36

<

EGX 30 10,738.83 -1.38%

آراب فاينانس: أقامت شركة بريتش أمريكان توباكو إيجيبت، بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية والشركة الشرقية للدخان – ايسترن كومباني(EAST)، ورشة عمل في إطار المساندة والدعم في توفير المساعدات الفنية لإيجاد حلول للحد من التجارة غير المشروعة لمنتجات التبغ وتجنب أضرارها على المستويْين الصحي والاقتصادي. ويأتي ذلك في إطار تنظيم عدة ورش عمل للمساهمة في مكافحة التجارة غير المشروعة لمنتجات السجائر والتبغ، وفق البيان المرسل بتاريخ 20 سبتمبر.

وقامت الشركة، بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية والشركة الشرقية للدخان، بتنظيم أول ورشة عمل بالإسكندرية للتعرف على المشكلات والنظم الشائعة وأفضل الممارسات المتعلقة بمكافحة التجارة غير المشروعة لمنتجات التبغ وبحث سبل التعاون في هذا المجال. وشملت ورشة العمل تنظيم معرض لنماذج السجائر المهربة والمقلدة والمنتهية الصلاحية والتبغ المسخن والسجائر الإلكترونية، إلى جانب نماذج للباندرول وبحث معرفة طرق الكشف عنها.

وصرّحت ماريانا مجدي، مدير العلاقات الخارجية والحكومية بشركة بريتش أمريكان توباكو إيجيبت: "تأتي ورشة العمل التي نقوم بها بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية وشركة الشرقية للدخان ضمن مجموعة من ورش العمل التي نستهدف القيام بها في الفترة القادمة في إطار المسؤولية التي تضعها الشركة على عاتقها تجاه الدولة واقتصادها، للمساهمة في طرح المشكلات، والوقوف على إيجاد حلول فعَّالة لتحقيق الصالح العام للصناعة والمحافظة على موارد الخزانة العامة للدولة."

هذا وقد وصلت نسبة منتجات التبغ المهربة في السوق المصري إلى أكثر من 10% من إجمالي السوق مما أدى إلى خسائر لخزانة الدولة تقدر بحوالي 10 مليار جنيه مصري في سنة 2019/2020.

في هذا السياق، قال وليد زايد مدير الأمن بشركة بريتش أمريكان توباكو إيجيبت: "يأتي التعاون مع الشركة الشرقية للدخان والجهات الحكومية المعنية ضمن جهود الشركة للمساهمة في خطة الدولة للحد من ظاهرة التجارة غير المشروعة لمنتجات التبغ ورفع الوعي في هذا المجال".

هذا وقد شارك في ورشة العمل كل من أ/محمد عبد الرؤوف، مدير إدارة مكافحة الغش والتهريب بشركة الشرقية للدخان، وأ/ أشرف جمال، مدير إدارة التفتيش بشركة الشرقية للدخان، حيث قاما بشرح مفصل للتعرف على أصناف السجائر والتبغ المهربة والمقلدة والمنتهية الصلاحية والتعرف على منتجات التدخين الإلكترونية الحديثة وإصدارات البندرول الخاص بوزارة المالية والتعرف على الفرق بين البندرول الأصلي من المقلد والجهود المبذولة في مكافحة التجارة غير المشروعة، وكذلك الآثار الناجمة من التجارة غير المشروعة على جميع المستويات والأبعاد، بالإضافة إلى التعرف على الآثار السلبية على الاقتصاد القومي وبالتالي يضر ويؤثر على جميع الشركات والخزانة العامة للدولة.

وعلى هامش الورشة قام كل من الدكتور ياسر يسري خليل، مدير عام جمارك صادر الدخيلة، وأ/ مجدي كمال أحمد، مدير عام وارد الدخيلة، بشرح وعرض نماذج حية لسبل ضبط ومكافحة تهريب التبغ.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل