المحتوى الرئيسى

وزيرة التضامن: نعمل على إحداث يقظة تأمينية بداية من الغني وحتى الفقير

09/20 22:00

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة درست ملف التأمين للفنانين من جوانبه المختلفة احترامًا لقوى مصر الناعمة وتقديرًا للفن كأحد أشكال إثراء الثقافة، لافتة إلى أن كرامة المواطن المصري والحياة الكريمة لن تتحقق إلا باكتمال المرافق والخدمات ووعي المواطن البسيط بحقوقه.

وأضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، الذي تقمه الإعلامية بسمة وهبة عبر فضائية «المحور»، مساء الاثنين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة تضم كل الوزارات المعنية من العدل والتضامن والمالية والقوى العاملة لمناقشة ملف الحماية الاجتماعية للفنانين والذي يشمل الحماية التأمينية لهم.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على زيادة الوعي التأميني وإحداث يقظة وصحوة تأمينية بداية من الغني وحتى الفقير، مؤكدة على أن الحماية التأمينية تجوز لكل الفئات سواء الأغنياء أو الفقراء.

ولفتت وزيرة التضامن، إلى أن العائد من النقابات الفنية وصناديقها للأعضاء بسيط للغاية، موضحة أن نقابة الفنانين التشكيليين تمنح معاشًا قدره 75 جنيهًا، والمهن الموسيقية 800 جنيه كأغلى نقابة تمنح معاشات لأعضائها.

وذكرت أن عمل الفنانين تأثر خلال جائحة كورونا، فضلًا عن أن عملهم قد يشهد طفرة في بعض السنوات وينقطع في سنوات أخرى بشكل تام، منوهة إلى أهمية التأمين حال حدوث مخاطر كوفاة أو مرض أو إعاقة أو بطالة.

وأوضحت أن هناك فنانين أجرهم عالي وفئات أخرى ليست كذلك، فضلًا عن أنهم يكسبون فترات ويتعثرون في فترات أخرى، قائلة إن الرئيس السيسي في إطار حرصه على المواطن المصري وأصحاب القوى الناعمة وجه بتعديل القوانين الخاصة بصناديق النقابات لتعظيم الموارد.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، بتعزيز منظومة دعم العاملين بمجال الفن باعتبارهم قوة مصر الناعمة ومنارتها الإبداعية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وجمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل