المحتوى الرئيسى

الافريقي للتنمية يرحب بالتعاون مع مصر في انتاج اللقاحات وتصديرها إلى إفريقيا

09/19 11:47

<

EGX 30 10,990.28 -0.06%

آراب فاينانس: رحب البنك الأفريقي للتنمية "بالتعاون مع مصر في انتاج اللقاحات وتصديرها إلى أفريقيا"، وفقا لبيان صادر عن وزارة التعاون الدولي. التقى نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، سولومون كواينور، بممثلين عن شركة فاكسيرا الحكومية لصناعة اللقاحات، ثم مع وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، لمناقشة المشاركة المحتملة للبنك في خطة فاكسيرا لانتاج جرعات للتصدير عبر القارة.

تنتج فاكسيرا حاليا نحو 300 ألف جرعة من لقاح سينوفاك يوميا، كما عقدت وزيرة الصحة، هالة زايد، محادثات قبل أسبوعين مع ممثلين عن شركة مودرنا حول السماح لشركة فاكسيرا بانتاج لقاح مودرنا للتصدير إلى بقية أفريقيا في مصنعها الجديد في مدينة السادس من أكتوبر.

أكدت المشاط أهمية الشراكة الاستراتيجية مع مصرف التنمية الافريقي الذي يساهم في دعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية عبر مختلف القطاعات. وتعزز هذه الشراكة ايضا شراكات التنمية مع القطاع الخاص وتعميق التعاون بين البلدان الافريقية. كما لاحظ الوزير ان وزارة التعاون الدولي تنسق بين البنك ومختلف الجهات المعنية في مصر لدفع جهود التنمية.

أعرب سليمان كوينور، نائب رئيس بنك التنمية الافريقي للقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، عن لقاءاته مع المسؤولين المعنيين وممثلي القطاع الخاص، وكذلك زياراته الميدانية، عن قصص نجاح مصر في رفع مستوى القطاع الخاص المشاركة في جهود التنمية، التي ستضطلع بها ايضا في جميع انحاء افريقيا.

وعلاوة على ذلك، تصدوا لاستنتاجات الاجتماع الذي عقد بين كوينور والشركة القابضة للمستحضرات واللقاحات الحيوية واللقاحات، اللقاحات، والذي قامت وزارة التعاون الدولي بدراسة وسائل تعزيز التعاون بين البنك ومصر في تصنيع اللقاحات ; تحويل مصر الى مركز اقليمي لانتاج مختلف انواع اللقاحات اعرب كواينور عن اهتمامه بهذا المشروع لرفع الكفاءة الانتاجية في هذا القطاع وتعزيزها ليصبح البرنامج الرائد للتعاون في افريقيا.

كما انجزوا الوضع الحالي لحافظة التعاون المستمر مع بنك التنمية الافريقي الذي يصل الى 6.74 مليار دولار مخصص لتمويل 107 مشروعا عبر قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، منها 1.1 مليار دولار لتمويل 19 كيانا من القطاع الخاص.

بالاضافة الى ذلك، تناولت مجالات التعاون المستقبلية بين مصر وبنك التنمية الافريقي، ودرست المجالات الاستراتيجية والاولويات الوطنية المقترحة بهدف دعم برنامج حكومة مصر للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

كذلك لاحظ مسؤولو بنك التنمية الافريقي ان وفدا من البنك سيزور مصر خلال شهر سبتمبر لمناقشة الاستعدادات للاستراتيجية المشتركة لعام 2022/2026

حافظة التعاون المستمرة بين مصر وبنك التنمية الافريقي تخدم قطاعات مختلفة، حيث وقعت وزارة التعاون الدولي في عام 2021 اتفاقية تمويل تنمية مع (مصرف التنمية) بقيمة 109 مليون يورو لتطوير خدمات الصرف الصحي في محافظة الاقصر ؛ دعم جهود وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. هذا بالاضافة لاتفاقية اخرى لتمويل التنمية بقيمة 145 مليون يورو موجهة لتطوير كفاءة وسلامة سكك حديد مصر لصالح وزارة النقل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل