المحتوى الرئيسى

بيومكس biomox : مضاد حيوي واسع المجال للعدوي البكتيرية - مدونة شفاء الطبية

09/17 22:10

حمل التطبيق

بيومكس Biomox مضاد حيوي واسع المجال يحتوي على مادة فعالة من أشهر المواد المستعملة في علاج حالات العدوى البكتيرية، تعرف إلى هذه المادة، ودواعي وموانع استعمال هذا الدواء فيما يلي.

أدوية مضاد حيوي

زوراكسون Xoraxon مضاد حيوي قوي للعدوي البكتيرية

سيبروسين Ciprofloxacin : مضاد حيوي للعدوي الجلدية وعدوى العظام

اموكسيسللين (Amoxicillin) : من المضادات الحيوية التي تنتمي لعائلة البنسلين يعمل على قتل العديد من أنواع البكتيريا المسببة للأمراض في أماكن مختلفة من الجسم، عن طريق التداخل مع تكوين الجدار الخلوي للبكتيريا فيقتلها ويمنع انتشار العدوى.

مضاد حيوي يستعمل للعلاج أو الوقاية من العدوى البكتيرية المسببة للأمراض في أجزاء مختلفة من الجسم، كما يستعمل بعد العمليات الجراحية، وقد يستخدم وحده أو مع أدوية أخرى.

بيومكس biomox

اطلب الدواء عبر تطبيق شفاء

قد تساعد مناعة الجسم فى التخلص من عدوى الأذن البسيطة دون تدخل دوائي، ولكن حالات العدوى الشديدة والحالات التي تستمر لفترة أطول من 2 إلى 3 أيام تحتاج تدخل دوائي ويعد هذا الدواء من أشهر الأدوية المستخدمة فى علاج العدوى

يعد هذا الدواء من أشهر المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب الشعب الهوائية الناتج عن العدوى البكتيرية، ولكن لا يفيد في حالات الالتهابات الناتجة عن العدوى الفيروسية.

تساعد مادة الاموكسسللين الموجودة في هذا الدواء على مواجهة العدوى المسببة لالتهابات الأسنان، فهو من أوائل الاختيارات من المضادات الحيوية لما له من فعالية جيدة، بالإضافة إلى أعراض جانبية أقل للجهاز الهضمي مقارنة بأنواع أخرى

لا يساعد هذا الدواء على التخلص من الألم مباشرة، لكنه يساعد فى التخلص من العدوى المسببة للألم

الدواء من المضادات الحيوية التى قد تساعد فى التخلص من العدوى والحمى المصاحبة لها، ولكنه ليس أقوى المضادات المستعملة لهذه الحالة، حيث يشتهر استخدام المضادات التي تحتوي على سيفترياكسون أو سبروفلوكساسين.

 مادة الاموكسيسللين من المواد المستخدمة في البرامج العلاجية والبروتوكولات المتبعة مع مرضى جرثومة المعدة، وذلك لأن الجرثومة حساسة لهذه المادة، فتساعد الجسم على التخلص من العدوى وقتل هذه البكتيريا بمساعدة باقي الأدوية في النظام الدوائي.

قد يستخدم هذا الدواء فى بعض حالات تسمم الدم، وقد يلجأ الطبيب لاستعمال أنواع أخرى من المضادات الحيوية الأقوى والأكثر فعالية لعلاج حالات تسمم الدم بدلًا عن استعمال مادة الاموكسيسللين وحدها.

يحدد الطبيب الجرعة تبعاً لعمر المريض وحالته الصحية والعدوى التى يتم علاجها وعادةً ما تكون الجرعة المعتادة كالتالى:

” نشرة الدواء “

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا:

يرجى استشارة الطبيب فورًا في حال ظهور أعراض تحسس حادة عند تناول هذا الدواء، ومن هذه الأعراض انتفاخ الوجه واللسان والحكة الجلدية الحادة، وضيق التنفس.

يمنع استعماله في الحالات التالية:

كما يجدر الحذر واستشارة الطبيب قبل استعماله في الحالات التالية:

يمكن استعمال بيومكس أثناء الحمل حيث يصنف من النوع ب (category B) وهي الأدوية التي يمكن استعمالها خلال الحمل، ولكن على الرغم من ذلك لا يستعمل إلا بعد استشارة الطبيب.

من المقبول استعماله أثناء الرضاعة، ولكن يجدر استشارة الطبيب قبل استعماله لتحديد المناسب حسب الحالة المرضية.

عليك إخبار الطبيب في حال كنت تتناول أي أدوية أخرى، حيث أن البعض قد يتفاعل مع دواء بيومكس، ويفضل الحذر عند تناوله مع أي من الأدوية التالية بصورة خاصة:

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

يتفق النوعان في أن كلًا منهما يحتوي على نفس المادة الفعالة اموكسيسللين لذا يستخدمان لنفس الأغراض.

على الرغم من ذلك، يحتوي شراب بيومكس على تركيز 250 مجم  أو 125 ملجم لكل 5 مل من الشراب، بينما شراب ابياموكس يحتوي على تركيز 200 ملجم أو 400 ملجم لكل 5 من الشراب، ولذلك تختلف الجرعات بينهما لاختلاف تركيز المادة الفعالة في الملي الواحد من الشراب.

ابياموكس ibiamox

الإسهال أحد أشهر الأعراض الجانبية الناتجة عن استعمال هذا الدواء أو غيره من الأدوية التي تحتوي على مادة الاموكسيسللين، حيث أنه قد يؤثر على البكتيريا النافعة في الأمعاء.

يمكن أن يسبب تناول هذا الدواء شعورًا بالدوخة أو الدوار لدى بعض مستخدميه، فهو من الأعراض الجانبية الشائعة، ولكن لا يلزم الشعور بهذا العرض عند جميع المرضى الذين يستخدمونه.

المادة الفعالة بالدواء قد تستعمل لحالات العدوى البكتيرية التي تصيب الحيوانات ومنها القطط ولكن يجب استشارة الطبيب البيطرى قبل استعماله

تُستخدم المادة الفعالة فى هذا الدواء لعلاج العدوى البكتيرية في الجلد أو الجهاز التنفسي أو الجهاز البولي لدى الحيوانات مثل الكلاب أو القطط.

المواضيع الأكثر بحثا علي شفاء

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل