المحتوى الرئيسى

في زمن كورونا: قيراط وقاية.. ولا فدان علاج

09/17 20:39

يجدر بنا من آن لآخر أن نسترجع القوانين العامة للوقاية من الأمراض المعدية التى كثيرا ما تتشابه فى طرق العدوى وإن اختلفت أعراضها وأسبابها. مع بدايات الخريف يجب الانتباه إلى أن لقاحات كوفيد ــ ١٩ على اختلافها إنما تقى من الإصابة بذلك الفيروس تحديدا ولا علاقة لها بالوقاية من أى عدوى تنفسية أخرى كالإنفلونزا أو الالتهاب الرئوى والذى قد تسببه ميكروبات مختلفة متعددة أو حتى نزلات البرد العادية، كلها أمراض للجهاز التنفسى تتراوح أعراضها بين أعراض طفيفة قد تمر بلا مضاعفات إلى التهاب رئوى حاد وفشل فى التنفس قد ينتهى بالوفاة.

< لقاح الإنفلونزا لقاح فعال فى مقاومة الانفلونزا البشرية الموسمية ينتج سنويا وفقا لسلالات الفيروس التى يتم عزلها فى بداية الإصابة، ومن الأفضل أن يسعى الإنسان لتحصين نفسه باللقاح فى شهرى أكتوبر أو نوفمبر حتى يتمكن الجسم من إنتاج المواد المضادة لمقاومة فيروس الانفلونزا فى أوج نشاطه أى ما بين شهرى ديسمبر ومارس من كل عام.

< ينصح بأن يتناول الأطفال وكبار السن لقاح الالتهاب الرئوى خاصة فيما يعيشه من زمن صعب منذ بداية جائحة كوفيد ــ ١٩.

< ما زال غسل الأيدى بالماء والصابون بصورة متكررة أو دعكها بالكحول وتركها لتجف أفضل وسيلة للوقاية.

< التعود على عدم السعال أو العطس إلا بعد تغطية الفم بالمناديل الورقية والتخلص الفورى منها مع التعود على عدم دعك العين والأنف أو تغطية الفم باليد عند السعال.

< عدم مشاركة الغير الأشياء الشخصية الخاصة مثل الأطباق الشوك والملاعق والسكاكين وبالطبع فوط الوجه أو فرشاة الأسنان.

< النظافة المنزلية والمكتبية خاصة الأشياء التى قد نتشارك فيها مثل طاولة الطعام ولوحة مفاتيح الكمبيوتر وسماعة التليفون والحمامات.

< الاهتمام بالصحة عموما وكل ما يدعم جهاز المناعة عند الإنسان مثل تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، جـ، هـ أيضا Q10 المعروف بتحفيزه لكل العمليات الحيوية الخاصة بالمناعة عند الإنسان.

تناول الفاكهة والخضراوات طازجة إلى جانب عسل النحل ومنتجات الألبان، أخذ قسط من النوم العميق يعيد للإنسان توازنه ويحفظ عليه ثباته وصفاء ذهنه؛ لأنها بالفعل عوامل تدعم خطوط دفاع الإنسان البيولوجية فى مواجهة غزو الأمراض عامة.

< فى مثل ذلك الزمن الصعب تنتشر الكثير من المعلومات المغلوطة التى قد تؤدى للبلبلة وتشوش الأفكار على سبيل المثال: ليس هناك أى دليل علمى على ما يتداول الآن كأسلوب وقاية كالغرغرة بالماء والخل أو الملح والليمون. إضافة المواد الكيماوية واستخدامها فى أعمال النظافة قد يتسبب عنه تفاعلات كيماوية ضارة. تعقيم الأرضيات باستخدام تركيز مناسب من الكلور (إذا كان تركيز الكلور ٥٪ يخفف بنسبة ١/٩ من الماء، وتنظف به الأرضيات ٢/٨ فى المستشفيات وأماكن العزل) لا تستخدم الكلور لتعقيم الأيدى وإنما الكحول ما دون إسراف تلك هى القاعدة السليمة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل