المحتوى الرئيسى

5 أعراض تميز عدوي الاختراق بعد تلقي جرعتين من تطعيم كورونا

09/17 19:25

تكون الوقاية التي يقدمها تطعيم كورونا  في أفضل وأقوى حالاتها بعد أسبوعين من القي الحرعة الثانية من لقاح كورونا.

في هذا الوقت نستطيع القول بأن الشخص قد تلقى تطعيم كورونا كاملا.

وفي حالة تمكن فيروس كورونا من إصابتك بالعدوي بعد ذلك فإن هذه العدوى تسمى بعدوى الاختراق “breakthrough” infection.

بشكل عام تكون عدوي الاختراق شبيهة بعدوى كوفيد-19 العادية التي تحدث في الأشخاص الذين لم يتلقوا تطعيم كورونا كاملا، لكن هناك بعض الفوارق التي سجلها الخبراء ونوضحها في ما يلي.

سجل برنامج أعراض كوفيد-19 أكثر خمس أعراض ترتبط بعدوي الاختراق التي تحدث بعد تطعيم كورونا الكامل وهي تتضمن ما يلي:

قد  تحدث  بعض هذه الاعراض في الأشخاص الذين لم يتلقوا تطعيم كورونا، لكن ارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال اللذان يعتبران من الأعراض الأساسية الشائعة الثلاث لكوفيد-19 بشكل عام لا يكونان ضمن الأعراض الشائعة لعدوى الاختراق التي تحدث بعد التطعيم الكامل ضد كوفيد-19.

اتضح في دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتعرضون لعدوى الاختراق تكون احتمالات اصابتهم بارتفاع درجة حرارة الجسم أقل بحوالي 58% بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم الكامل.

وبشكل عام فإن عدوى كوفيد-19 التي تحدث بعد تطعيم كورونا الكامل تكون أشبه بنزلة برد عند الكثيرين، حيث تميل العدوى الفيروسية لتبقى في الأنف والحلق دون أن تنتشر للرئتين وتسبب السعال أو تؤثر على الجسم بشكل بالغ فتسبب ارتفاع درجة حرارته.

كما أن الأشخاص الذين تلقوا تطعيم كورونا تكون احتمالات حاجتهم للعلاج بالمستشفى أقل بوضوح  بالمقارنة بمن لم يتم حقنه بالتطعيم.

مما يشير إلي أهمية تلقي تطعيم كورونا الكامل الذي وضحت الدراسات الحديثة فاعلية الوقاية التي يقدمها ضد مخاطر أقوي سلالات فيروس كورونا وهي سلالة دلتا، وهو ما وضحه مقال طب اليوم بهذا الرابط:

دراسات جديدة تؤكد استمرار فاعلية لقاحات كورونا ضد خطر سلالة دلتا 

كما تقل الأعراض الأولية أثناء العدوى فإن احتمالات التعرض لكوفيد طويل الامد تقل مع عدوى الاختراق التي تحدث  بعد تلقي تطعيم كورونا كاملا.

يمكن التعرف على ما وصل إليه الخبراء بخصوص كوفيد طويل الامد في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 6 حقائق عن كوفيد طويل الامد وما وصلت إليه الدراسات – كوفيد-19

ويرى بعض الخبراء أن السبب في المرور بأعراض أبسط وأقل في حالة عدوى الاختراق يرجع إلى أنه في حالة عدم استطاعتها الوقاية الكاملة من العدوى فإنها تقلل كمية الجسيمات الفيروسية بالجسم.

وذلك يقلل خطورة العدوى واحتمالات مضاعفاتها بما في ذلك التعرض لكوفيد طويل الأمد، وهو ما تسعى الدراسات العلمية للتأكد من طريقة حدوثه.

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم | 8 أعراض يجب معها اللجوء إلى مستشفى طوارئ بشكل عاجل – كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل