المحتوى الرئيسى

الهند وقيرغيزستان تتفقان على تعزيز التعاون بين البلدين

09/17 09:39

 أعلنت الهند اليوم عن إتفاقها مع قيرغيزستان على العمل من أجل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين .

جاء ذلك عقب اجتماع وزير الشئون الخارجية الهندى إس . جيشانكار مع وزير الخارجية القيرغيزى رسلان كازاكباى أثناء تواجدهما فى العاصمة الطاجيكية / دوشانبى / .

وذكر الجانبان أنهما إتفقا على تعزيز التعاون التقليدى بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية والقضايا متعددة الأطراف التى تهم البلدين .

وأعرب وزير الشئون الخارجية الهندى فى معرض تغريدة له بموقع التدوين المصغر / تويتر / عن ارتياحه للاجتماع مع نظيره القيرغيزى ، وقال إن الشراكة بين البلدين فى مجال التنمية تشهد نموا ، وأكد أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون التقليدى بشأن القضايا الإقليمية ، بالإضافة إلى القضايا متعددة الأطراف .

وجدير بالذكر أن الوزير الهندى يقوم حاليا بزيارة لطاجيكستان لحضور اجتماعات منظمة شنغهاى للتعاون ، حيث من المقرر أن يعقد اليوم الاجتماع الحادى والعشرين لمجلس رؤساء الدول الأعضاء بالمنظمة فى العاصمة الطاجيكية ، وسيرأس الاجتماع الرئيس الطاجيكى إمام على رحمن .

وكان قد تم تأسيس هذه المنظمة الحكومية فى مدينة شنغهاى ، وتضم فى عضويتها حاليا الصين والهند وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان ، بالاضافة إلى أربع دول تشغل وضع المراقب هى أفغانستان و بيلاروس وايران ومنغوليا ، وذلك علاوة على ست دول ترغب فى المشاركة فى الحوار وهى أرمينيا و أذربيجان و كمبوديا ونيبال و سريلانكا وتركيا .

ومن المتوقع أن يقوم رؤساء الدول الأعضاء خلال هذه القمة باستعراض أنشطة المنظمة خلال العشرين عاما الماضية ، بالاضافة إلى مناقشة احتمالات التعاون بين دول المنظمة فى المستقبل .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل