المحتوى الرئيسى

الجمارك: الأفراد غير مطالبين بالتسجيل على منظومة الشحن المسبق لاستيراد البضائع

09/16 21:36

إبراهيم: استيراد السيارات بشكل فردى من خلال تسجيل البيانات عبر الوكيل الملاحى

حسين: شركات الشحن الجهة المعنية باستيراد بضائع الأفراد

قال محمد إبراهيم، مدير عام الإدارة العامة للبحوث القانونية بمصلحة الجمارك، إن المواطنين الأفراد الراغبين فى استيراد بضائع من الخارج، عليهم التعامل مع شركات الشحن، أو من خلال مستخلص جمركى مقيد لدى المصلحة، بعد التطبيق الإلزامى لمنظومة نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» فى الأول من أكتوبر المقبل، حتى يتمكنوا من تسجيل شحنتهم على المنظومة الجديدة ليتم السماح لهم بإدخال البضائع.

وبحسب إبراهيم، فإن منظومة نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، لن تسمح للمواطنين بتسجيل شحناتهم بشكل فردى، حيث تتطلب وجود حساب من قبل الشركات المسجلة بمصلحة الجمارك.

وتبدأ مصلحة الجمارك، التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» فى الأول من أكتوبر المقبل، حيث سيفرض على المستوردين تقديم البيانات ومستندات الشحنات إلكترونيًا والحصول على موافقة مسبقة قبل الشحن، وذلك بعدما بدأت المصلحة التطبيق التجريبى للمنظومة فى أول أبريل الماضى.

وكان من المقرر التطبيق الإلزامى للمنظومة فى أول يوليو الماضى، لكن تم مد مهلة التشغيل التجريبى حتى نهاية سبتمبر الحالى؛ لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات، فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وفق بيان سابق لوزارة المالية.

ويسمح نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، بتبادل بيانات ومستندات الشحنات إلكترونيًا والحصول على موافقة مسبقة قبل الشحن، خلال 48 ساعة من وقت تقديم الطلب، ما يقلل زمن الإفراج الجمركى.

وأضاف إبراهيم أنه فى حالة رغبة المواطن فى استيراد سيارة بنفسه من الخارج، سيكون على الوكيل الملاحى أو الناقل للسيارة التسجيل على منصة «نافذة» وإدخال البيانات المطلوبة واستخراج كود جمركى لكى يتمكن من استيراد السيارة.

وتعد «نافذة» منصة معلوماتية وإلكترونية ستغطى ٩٥٪ من صادرات وواردات مصر، ومن المستهدف قبل نهاية عام ٢٠٢١، أن تمتد إلى كل الموانئ المصرية؛ من أجل استكمال منظومة استراتيجية جمركية متكاملة؛ وفق بيان سابق لوزارة المالية، «بما يُسهم فى تبسيط ورقمنة الإجراءات، ويؤدى إلى خفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتقليص زمن الإفراج الجمركى لأقل من يوم، بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط، وليست أماكن للتخزين».

وأوضح إبراهيم أن تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» لا يهدف لمنع عملية الاستيراد أو تقليلها، ولكن الهدف منها جعل الموانئ المصرية بوابات عبور فقط، وتجنب وجود شحنات خطرة فى الموانئ، مشيرا إلى أنه بمجرد التسجيل الإلزمى على منظومة الشحن المسبق بداية الشهر المقبل، سيتم حظر دخول أى بضائع من الخارج إلا عن طريق المنظومة.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل