المحتوى الرئيسى

رئيس هيئة قناة السويس: 129 مليار دولار إجمالي إيرادات القناة منذ 65 عاما

09/16 20:25

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن إجمالي إيرادات القناة على مدار الـ65 عامًا الماضية وعقب التأميم بلغت نحو 129 مليار دولار من خلال مرور مليون سفينة للمجرى الملاحي للقناة.

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة، اليوم الخميس، بعنوان (شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية – قاطرة تنمية مصر)، وبرعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف ربيع أن قناة السويس شهدت عبور 1.2 مليار طن بضائع خلال العام الماضي ولم يتم استغلال هذه البضائع من خلال إعادة التصنيع وزيادة قيمتها المضافة وهو ما يجب أن يحدث.

وأوضح أن بعض السفن العملاقة التي تمر عبر القناة تحمل نحو 24 ألف حاوية وتحتاج لميناء ضخم مثل ميناء شرق بورسعيد وهي جاهزة لاستقبال كافة أنواع السفن في العالم، مؤكدا أن استغلال 200 ألف طن فقط سوف يساهم في مضاعفة حجم الايرادات وضخ استثمارات في المنطقة اللوجيستية.

وأشار إلى أن محافظة بورسعيد هي ملتقى 3 قارات وتحدها قناة السويس وهي أهم مجرى ملاحي في العالم، لافتًا أن منطقة شرق بورسعيد تطورت بشكل كبير وأصبحت منطقة واعدة وجاهزة لاستقبال مختلف الصناعات.

ولفت إلى أن موانئ بورسعيد أصبحت تعمل بأنظمة الجيل الرابع، وأصبح بها صناعات لم تكن موجودة في السابق، نتيجة للتجهيز الجيد الي شهدته المنطقة، مؤكدًا أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة الثقة في قناة السويس بعد نجاح رجالنا في إنقاذ السفينة الجانحة إيفر جيفن في وقت قياسي لم يتجاوز 6 أيام في حين أن أغلب الخبراء كانوا يقولون أن عملية الإنقاذ تحتاج أسابيع وشهور.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل