المحتوى الرئيسى

10 مخاطر تعرضك إليها المشروبات الغازية منها السلوك العدواني

09/16 00:16

لا يعرف الكثير منا بالتحديد حجم الضرر الذي تعرضنا إليه المشروبات الغازية، حيث تحوي كميات مرتفعة من السكر والمواد الكيميائية الحافظة والملونة ولا تقدم أي فائدة غذائية.

فيما يلي 10 مخاطر تعرضك إليها المشروبات الغازية بحسب الدراسات العلمية.

هناك العديد من الدراسات العلمية التي بحثت في العلاقة بين المشروبات الغازية والسرطان.

في عام 2019 وجدت دراسة نشرت في الجورنال البريطاني الطبي  وتضمنت متابعة 101,257 شخص مشارك لمدة 5 سنوات أن استهلاك المشروبات الغازية بكثرة كان مرتبطا بزيادة احتمالات السرطان بشكل عام وسرطان الثدي علي وجه الخصوص.

ذلك بالإضافة إلى ما وجدته دراسة حديثة من ارتباط تناول المشروبات الغازية بقدر محدد بسرطان القولون، وهو ما نقله مقال طب اليوم في هذا الرابط: كوبان من المشروبات الغازية يوميا يزيدان احتمالات السرطان المبكر

اتضح حديثا للباحثين أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية أكثر من مرتين يوميا يعرضون أنفسهم لاحتمالات أكثر للوفاة بسبب امراض القلب بنسبة تقدر بحوالي %31.

إقرأ أيضا علي طب اليوم: مشروبات الطاقة تقتل شابا في العشرينات بسبب فشل عضلة القلب

تؤكد الرابطة الامريكية ل السكري ارتباط المشروبات الغازية بزيادة احتمالات الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

وتقدر الدراسات خطورة تناول المشروبات الغازية مرة واحدة يوميا بزيادة احتمالات الاصابة بالسكري بنسبة 67%.

وذلك يزيد احتمالات الاصابة بامراض القلب والشرايين ومضاعفاتها الخطيرة مثل الذبحة القلبية والسكتة الدماغية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري

وضحت دراسة شارك فيها 5,147 طفل يبلغون من العمر 11 و 13 و 16 ارتباطا بين تناول المشروبات الغازية و زيادة السلوك  العدواني في الاطفال و زيادة احتمالات الاصابة بالاكتئاب.

و ليس من الواضح علميا إلي وقتنا الحالي السبب وراء هذا الارتباط، ولكن المشروبات الغازية تحوي العديد من المكونات المصنعة والسكر المحلي المصنع مثل اسبارتام  الذي يرتبط تناول الكثير منه بالتوتر، ومادة بنزوات الصوديوم التي ترتبط باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

كما ترتبط مادة الكافيين أيضا ببعض اضطرابات السلوك في الاطفال.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  6 أعراض يتم بها تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه 

حذرت دراسة دنماركية تضمنت بيانات حوالي 60,000 سيدة حامل  من شرب المشروبات الغذائية التي تستخدم السكر المحلي المصنع أثناء الحمل، حيث اتضح ارتباطها باحتمالات مرتفعة للولادة المبكرة تقدر بحوالي 38%.

يعتقد الباحثون أن السكر المحلي المصنع في  المشروبات الغازية  قد يسبب تغيرات في رحم النساء الحوامل.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل٬ وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

تسبب مادة الفوسفات الموجود في المشروبات الغازية وبعض الأغذية المصنعة زيادة سرعة العمليات التي تؤدي إلي الشيخوخة مما يسبب ظهور التقدم في العمر على الجسم في وقت مبكر.

ولذلك تأثيرا سلبيا ليس فقط على البشرة في شكل ظهور التجاعيد، بل على صحة أعضاء الجسم المختلفة ومنها القلب والكلى.

ربطت العديد من الدراسات الحديثة بين زيادة تناول المشروبات الغازية وبين  زيادة احتمالات الاصابة بالزهايمر وغيره من امراض التدهور العقلي التي تحدث مع التقدم في العمر (الخرف -العته).

وفي دراسة تسمى دراسة فرامنجهام Framingham heart study أجريت علي مدى 20 عام اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون  المشروبات الغازية 1-7 مرات أسبوعيا تكون احتمالات اصابتهم بالزهايمر أكبر بفارق واضح من الأشخاص الذين لا يتناولون هذه المشروبات.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 6 نصائح للوقاية من الزهايمر و امراض التدهور العقلي

وجدت دراسة تابعة لجامعة هارفارد الأمريكية – تضمنت 5,583 بنت أعمارهن من 9-14 عام- أن تناول المشروبات الغازية يوميا (1.5 عبوة)  يقترن بتبكير البلوغ بحوالي 2.7 شهر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: البلوغ المبكر للبنات | العمر الذي يحدده ومتي نلجأ للطبيب؟

وجدت الدرسات العلمية أن تناول عبوتين من المشروبات الغازية يوميا يرتبط بزيادة احتمالات الاصابة بتشحم الكبد (الكبد الدهني).

إقرأ أيضا على طب اليوم: الكبد الدهني مرض صامت له مضاعفات خطيرة، فما الأعراض والعلاج؟

يبدو واضحا أن تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن والسمنة، لكن ما لا يعرفه البعض أنها تؤثر بشكل بالغ على محيط الوسط و تسبب تراكم الدهون الحشوية، وهي أخطر أنواع الدهون علي الصحة.

وجدت دراسة  تضمنت متابعة 749 شخص علي مدى 10 سنوات أن تناول المشروبات الغازية الدايت يرتبط بزيادة محيط الوسط بحوالي أربع أضعاف بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه المشروبات.

واستنتجت الدراسة أن تراكم الدهون الحشوية يرتبط بوضوح بكمية المشروبات الغازية التي يتم تناولها.

الدهون الحشوية الأخطر على صحتك | كيف تتخلص منها؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل