المحتوى الرئيسى

عاجل | عن تجديد الخطاب الديني وحقوق الإنسان.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي - E3lam.Com

09/16 00:15

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا مع الإعلامي يوسف الحسيني، مساء الأربعاء، في برنامج “التاسعة” المذاع عبر شاشة القناة الأولى المصرية.

تحدث الرئيس السيسي خلال الحوار عن عدد من الموضوعات أهمها تجديد الخطاب الديني، وحقوق الإنسان في مصر، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1- بدأت القراءة مبكرا، وأول ما كنت أتابع له هو الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، فضلا عن مقالات لكبار الكتاب مثل موسى صبري، وغيرهم ممن اهتموا بالواقع المصري، وشكلت فهم عميق وواسع عن الواقع المصري في مختلف المجالات بما في ذلك الإشكاليات والأزمات الكبرى.

2- السؤال الأهم، هل نحب مصر بالكلام أم بالتعب والتضحية من أجلها، وهو المثل الذي ضربته لنا السيدة بوسي، وأعتقد لو أن 10% من المصريين عملوا بتجرد واجتهاد لتغير الكثير من الواقع المصري.

3- “نفسي أشوف بلدي أحسن حاجة في الدنيا، وأي حد في الدنيا طبيعي يحب بلده لكن الفرق أنت بتحبها بالكلام ولا مستعدين نشقى عشانها.. لو كنا بنحب بلدنا تعالى نحبها صح”.

4- تحقيق أهدافك في تصويب الخطاب الديني أمر لا يمكن تحقيقه في عام أو اثنين، بغض النظر عن الأدوات لأننا نتعامل مع بشر ويوجد فرق بين التعامل مع طفل وبين شاب ورجل كبير لأنه في تلك الحالة يصبح صعبا.

5- الـ 10 سنوات الماضية كانت تجربة عملية خرجنا منها بدروس لم يٌخطط لها لكنها نتجت عن الحالة التي شهدتها البلاد بعد عام 2011، “من تطرف مصر دفع تمنها من أبنائها.. وأتصور أنه شكل حالة تراجع لفكرة الميل للدين بشك مطلق.. ومفتكرش في رئيس قدر يعمل كده وأنا معملتوش لكنه نتاج التجربة”.

6- اللي عامل الدين وتطور الوجود ربنا، تفتكر الدين ممكن يصطدم مع التطور لو دا حصل يبقى أنت تسيء للخالق.. الدين قابل يتطور. “الصلاة والصوم وثوابت الدين لا يمكن تتغير لكن فهمك للتحضر الإنساني يمكن نفهمه.. إحنا كده بنظلم الدين والفهم وحكمة ربنا، خايفين من إيه الدين مش هيضيع أبدا دي كتب نزلت وربنا حافظها”.

7- وعن الإرهاب وتأثر مصر بذلك، قال: “الخالق العظيم قال مصر لأ.. أنتوا تخططوا وتعملوا كل العفاريت اللي في الدنيا.. مصر لا ربنا مد إيده لمصر وقالنا خلوا بالكم يا مصريين منها فلازم الوعي”.

8- الأهم من الاجتهاد وجود قناعة الدراسة والبحث لأن القناعة ستتحول لإرادة، وعملية تصويب الخطاب الديني هي عملية مستمرة.

9- يجب أن يطمئن المصريين على عدم وجود انتهاك حقوق الإنسان في مصر، “لكن يوجد بعض مظاهر الفقر أدت إلى ممارسات لا شك تقدر تقول فيها بالمنظور الغربي، أنا بعترف بكده بس قولي أغيرها ازاي”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل