المحتوى الرئيسى

الإفراط في تناول هذه الأطعمة يؤدي للإصابة بـ السرطان.. خبراء يحذرون - المصري لايت

09/15 22:26

يظن البعض أن الابتعاد عن العادات الضارة، كالتدخين وشرب المواد الكحولية، كفيل بحمايتهم من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، لكن هذه الأورام الخبيثة قد تشق طريقها إليهم من خلال طرق أخرى يغفلون عنها.

وأكمل: «الاستهلاك المفرط لجميع الأطعمة المصنعة أو المكررة، بجانب الأكلات المحفوظة والملونة واللحوم، قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى الطويل».

كما نوه «ميهتا»، إلى أن الطعام الذي يخضع للتسخين داخل الميكروويف، يؤدي إلى تدهور الخلايا داخل الجسم. شارحًا: «حال وضع كيس من الفشار بداخله، يطلق مادة تسمى PFOA تختلط مع الذرة أثناء طهوها في الميكروويف».

وأردف: «حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) مرتبط بسرطان البنكرياس والكلى والكبد والمثانة».

تأكيدًا على ما سبق، قال الطبيب أمان بوري، إن العوامل البيئية وحدها ليست هي المسبب الرئيسي للسرطان، فهناك أيضًا بعض الأطعمة التي من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم خطر الإصابة بالمرض.

ومن ثم، جاءت الأطعمة الـ 6 التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالسرطان كالآتي:

6. البطاطس المقلية

تحتوي البطاطس المقلية على وفرة من الملح والدهون غير الصحية، وكذلك تتضمن مادة كيميائية تسمى بـ «الأكريلاميد»، التي تنتج عن الطهي في درجات حرارة عالية.

مما سبق، صرح «ميهتا»: «تزيد مادة الأكريلاميد من فرص تعزيز الخلايا السرطانية في الجسم».

5. الأغذية المعلبة

تحتوي العلب على غلاف من مادة كيميائية خطرة تسمى (BPA)، والتي تعطل الهرمونات وترتبط بالسرطان.

وتتسرب هذه المادة الكيميائية إلى الأطعمة المعلبة، مما يجعل تناولها خطيرًا على الصحة.

4. المشروبات الغازية

تحتوي جميع المشروبات الباردة على «أطنان من السكر» حسب الخبراء، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالخلايا السرطانية.

وشرح «ميهتا»: «إلى جانب ذلك، فإن المواد الكيميائية والألوان الاصطناعية المستخدمة في مشروبات الصودا تزيد من خطر الإصابة بالسرطان».

3. طحين أبيض

عند معالجة الدقيق، يتم استخدام غاز الكلور لتبييض الدقيق، مما يعزز الخلايا السرطانية.

وكشف «ميهتا»: «يحتوي هذا الدقيق المكرر على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز والأنسولين».

2. اللحوم الحمراء والمعالجة

تشمل اللحوم الحمراء كل من الأبقار والعجول والضأن والماعز. بينما تصنف اللحوم المصنعة على أنها لحوم مملحة أو مخمرة أو مدخنة، أو خضعت لأية عملية أخرى لتحسين نكهتها وإمداد مدة صلاحيتها.

وتشمل اللحوم المصنعة النقانق والبرجر، ولحوم اللانشون وما إلى ذلك.

بناءً على ما سبق، تزداد مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، تزامنًا مع استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة، لأنها تحتوي على مواد مطفرة ومسرطنة.

وتغير المواد المطفرة المعلومات الجينية عن طريق تغيير الحمض النووي، وتُعرف المواد المسرطنة بالعوامل «المسببة للسرطان» حسب إيضاح «بوري».

1. السكر ومنتجات المخابز

يمكن للأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ومن ثم يجب تناولها باعتدال.

ويُعرَّف مؤشر نسبة السكر في الدم للطعام على أنه المعدل الذي يرتفع عنده مستوى السكر في الدم، بعد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل