المحتوى الرئيسى

فيتوسيتامول vetocetamol : مسكن للآلام وخافض للحرارة - مدونة شفاء الطبية

09/15 22:10

حمل التطبيق

فيتوسيتامول vetocetamol يستخدم لتسكين ألم الصداع وخفض الحرارة في حالات الحمى، تعرف إلى استعمالاته الأخرى، وموانع استعماله وعلاقته بكورونا فيما يلي.

معلومات عن دواء فيتوسيتامول :

مسكنات وخافضات للحرارة

دواء مارك فاست mark fast مسكن لالام المفاصل وخافض للحرارة

بركسين brexin مسكن لتقليل الألم والالتهابات

الباراسيتامول (Paracetamol) بتركيز 500 مجم للقرص الواحد: يستخدم كخافض للحرارة ومسكن للآلام الضعيفة إلى المتوسطة، ويعمل عن طريق وقف النواقل الكيميائية في المخ والتي تخبرنا بأننا نعاني من الألم.

الكافيين (Caffeine) بتركيز 65 مجم للقرص الواحد : تعزز هذه المادة من تأثير الباراسيتامول المسكن، مما يقوي من فعاليته، كما تعمل على تضييق الأوعية الدموية لتقليل آلام الصداع، وهي مادة منبهه للجهاز العصبي.

يستخدم لتسكين الألم وخفض الحرارة المصاحبة لأعراض البرد والانفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية كما يستخدم أيضاً لتخفيف ألم الصداع وآلام الأسنان وعسر الطمث

فيتوسيتامول vetocetamol

اطلب الدواء عبر تطبيق شفاء

وُجد أن المزيج المكون من مادتي الباراسيتامول والكافيين يعملان على تسكين آلام الدورة الشهرية بفاعلية أقوى من تأثير مادة الباراسيتامول وحدها، لذا يستخدم هذا الدواء بفاعلية لتسكين آلام الطمث.

يستخدم هذا الدواء لتسكين الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، ولكن لا يعالج الالتهاب المصاحب له بمعنى آخر يستخدم كمسكن فقط وليس مضادًا للالتهابات بعكس غيره من المسكنات الأخرى الشهيرة والتي منها مادة الايبوبروفين والسيلوكوكسيب والمستخدمه بكثرة لمرضى الروماتيزم.

يستخدم هذا الدواء لعلاج حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم (ارتفاعًا طفيفًا) حيث يعمل على خفض درجة حرارة الجسم للدرجة الطبيعية.

يعمل هذا الدواء على مواجهة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والصداع وغيرهما حيث يعمل كمسكن للآلام وخافض للحرارة.

للبالغين والأطفال أكبر من 16 عامًا: 2 قرص كل 4 أو 6 ساعات أو حسب الحالة، دون أن تزيد الجرعة اليومية عن 8 أقراص.

للأطفال من 12 إلى 15 عامًا: قرص واحد كل 4 أو 6 ساعات لكن بشرط أن لا تزيد الجرعة اليومية عن 4 أقراص.

عادة لا يسبب تناول هذا الدواء أعراضًا جانبية حادة، ولكن قد تظهر بعض الأعراض عند بعض المرضى، ومنها:

قد يؤثر تناول  الكافين سلبًا على الجنين، لذلك تستخدم الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول فقط أثناء الحمل، ولا تستعمل أقراص فيتوسيتامول في هذه الأثناء.

على الرغم من أن مادة الباراسيتامول آمنة تمامًا في أثناء الرضاعة، إلا أن مادة الكافيين تمر في لبن الأم وتصل للرضيع، وقد تسبب له اضطرابات في النوم والحركة، لذلك لا يستعمل فيتوسيتامول أقراص أثناء الرضاعة.

لا يستعمل الدواء للأطفال أقل من 12 عامًا، ولا تزيد الجرعة لعمر من 12 إلى 15 عامًا على 4 أقراص في اليوم الواحد، ولعمر 16 أو أكبر يستعمل بحيث لا تزيد الجرعة على 8 أقراص في اليوم الواحد.

يستعمل الدواء بحذر مع مرضى القلب خاصة مرضى عدم انتظام ضربات القلب حيث يعمل الكافيين على زيادة ضربات القلب، أو عدم انتظامها، أو إصابة المريض بالقلق وما قد يصاحبه من أعراض أخرى.

الدواء قد يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل في التنفس لدى مرضى الربو، ويمكن أن يحدث تفاعلات دوائية ضارة عند تناوله مع مادة الثيوفللين، لذلك يجدر استشارة الطبيب قبل تناوله، كما يجدر استعماله بحذر.

مادة الباراسيتامول تستخدم في علاج آلام النقرس، ولكن تشير الأبحاث إلى أن تناول الكافيين قد يحفز حدوث نوبات النقرس.

فى حالات النقرس يفضل تناول الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول فقط، أو استعمال المسكنات ذات تأثير إضافي مضاد للالتهابات وذلك لعلاج الالتهاب المصاحب لهجمات النقرس.

عليك إخبار الطبيب في حال كنت تتناول أي أدوية بصورة مستمرة، وخاصة إذا كنت تتناول أي من المواد التالية:

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

يمكن أن يسبب الأرق واضطرابات في النوم لدى بعض المرضى كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن استعمال برشام فيتوسيتامول، ولكن هذا لا يعني ذلك أن جميع مستخدميه سوف يعانون من ذلك العرض.

يحدث الأرق بصورة أساسية لاحتواء هذا الدواء على مادة الكافيين المنبهة للجهاز العصبي.

قد يسبب تناول هذا الدواء بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء كأحد الأعراض الجانبية.

تناول جرعات زائدة من الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أحد أهم الأسباب المؤدية للفشل الكبدي، وبسبب احتواء دواء فيتوسيتامول على مادة الباراسيتامول يجب استعماله بالجرعات المحددة بحيث لا تزيد عن 8 أقراص للبالغين و4 أقراص للأطفال أكبر من ١٢ سنة

يستخدم لتسكين الآلام المتنوعة ومنها الصداع، وآلام الدورة الشهرية، وآلام العضلات، واحتقان الحلق، أو حتى آلام المفاصل الناتجة عن الالتهابات المختلفة.

تستخدم الأدوية التي تحتوي على مادة باراسيتامول فقط لخفض الحرارة المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، ولكن لا يتوفر من الأدلة ما يكفي لدعم استعمال مزيج باراسيتامول مع الكافيين، لذلك لا تستخدم فيتوسيتامول واكتفِ بالباراسيتامول وحده في حالة الإصابة.

المواضيع الأكثر بحثا علي شفاء

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل