المحتوى الرئيسى

وزير خارجية الكونغو: الرئيس تشسكيدي عازم على إيجاد حل لأزمة سد النهضة

09/15 21:24

قال كريستوف لتوندولا نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الكونغو، إن الرئيس تشسكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، عازم على مواصلة مجهوداته لإيجاد حل لأزمة سد النهضة، تحقيقا لشعار الإتحاد الأفريقي حلول إفريقية للمشاكل الأفريقية.

وأوضح لتوندولا خلال لقاءه بوزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، اليوم، أن جولته فى الدول الثلاث فى إطار التشاور وتلمس المواقف مواصلة للمفاوضات التي عقدت في أبريل الماضي في كينشاسا، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وسلم الوزير الكونغولي، نظيرته السودانية، وثيقة أعدها فريق خبراء مشترك من الرئاسة الكونغولية ومفوضية الاتحاد الافريقي تتضمن تلخيصا للنقاط المتفق حولها بين الدول الثلاث والنقاط التي ما تزال خلافية أسوة بإثيوبيا ومصر وذلك بغرض دراستها والرد عليها بآرائهم ومواقفهم حتى يقوم الخبراء بدراستها والعمل على محاولة تقريب المواقف وصولا لاتفاق يرضي جميع الأطراف.

وأعربت الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية خلال اللقاء، عن تقديرها للدور التي يضطلع به فليكس تشسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو في إيجاد حل للنزاع القائم بشأن بسد النهضة.

وأوضحت أن السودان يشارك بحسن نية في جولات التفاوض بهدف الوصول إلى اتفاق يحفظ مصالح الدول المشاطئة ودولة المنبع على حد سواء، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية.

وقالت في تصريح صحفي حول زيارة كريستوف لتوندولا وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية والوفده المرافق له للخرطوم اليوم، والتي تجئ فى إطار ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، وفي إطار جولة للدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا مواصلة لجهود مكتب الروؤساء بالإتحاد الافريقي فى مفاوضات سد النهضة.

وقالت إن السودان يجدد دعوته لقبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الإتحاد الأفريقي لمساعدة الأطراف في الوصول لإتفاق مرضٍ لأطراف العملية التفاوضية الثلاث.

وقالت الصادق، أن السودان يتطلع إلى أن تستأنف الأطراف العملية التفاوضية تحت قيادة الاتحاد الأفريقي في أقرب الآجال، مشددة فى الوقت ذاته على ضرورة أن يتم تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية.

وأوضحت أن الأطراف مطالبة بمستوى عال من الإرادة السياسية فى إطار من المسؤولية والجدية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل