المحتوى الرئيسى

كيف ستنتهي جائحة "كوفيد-19"؟

09/15 18:32

بعد أكثر من 18 شهرا من الجائحة، مع التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة وعمليات الإغلاق، ما يريد الجميع معرفته الآن أكثر من أي شيء آخر هو متى سينتهي كل شيء وكيف سينتهي.

وبينما لا يوجد شيء مؤكد، إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي يمكن أن نبني عليها بعض التوقعات الواقعية حول كيفية تقدم الوباء خلال العام المقبل أو نحو ذلك.

فيتامين (د) واللوميستيرول يظهران نتائج واعدة في إمكانية علاج "كوفيد-19"

وعمليا كل من لم يتم تطعيمه من المحتمل أن يصاب بالفيروس. وعند الإصابة، سيكونون معرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت (حسب العمر والحالة الطبية) كما هو الحال في أي وقت أثناء الوباء.

وفي هذه البلدان، من شبه المؤكد أن الانفتاح سيؤدي إلى نمو متسارع للعدوى بسبب العدد الكبير من الأشخاص الذين ليس لديهم مناعة.

ومع ارتفاع كمية الفيروس المنتشر، سيكون هناك المزيد من الحالات لدى الأشخاص الذين تم تلقيحهم أيضا، نظرا لأن اللقاحات ليست وقائية بنسبة 100%. وعلى الرغم من أن "كوفيد-19" يميل إلى أن يكون أقل حدة في أولئك الذين وقع تطعيمهم، إلا أن البعض لا يزال يمرض بشدة، وقد تشهد هذه البلدان عددا كبيرا من الأشخاص الذين يقع تطعيمهم والذين يحتاجون إلى رعاية في المستشفى.

ومع ذلك، فإن الدرس الرئيسي المستفاد من الأوبئة السابقة هو أن "كوفيد-19" سيصبح أقل أهمية خلال الأشهر المقبلة، وأن معظم الدول ستكون بالتأكيد على أسوأ حالات الوباء. لكن لا يزال من الضروري تقديم اللقاحات إلى الفئات السكانية الضعيفة المتبقية في العالم.

وأصبح من الواضح أن التأثير الرئيسي للتطعيم لن يكون منع الناس من الإصابة بـ SARS-CoV-2، ولكن لتقليل شدة العدوى في المرة الأولى التي يواجه فيها الأشخاص الفيروس.

وإذا مر الناس بالفعل بالعدوى الطبيعية الأولى أو الثانية، فستضيف اللقاحات حماية قليلة نسبيا. ولتقديم أكبر تخفيض في الأمراض الشديدة، يجب طرح اللقاحات على أكبر عدد ممكن من الأشخاص الآن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل