المحتوى الرئيسى

منظمات عربية ودولية تشيد بالاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان

09/15 17:55

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إعلان الاستراتيجية المصرية

وكذلك اهتمام الدولة بإعداد الكوادر الشابة القادرة عبر إنشاء "الأكاديمية الوطنية لتدريب ‏الشباب" ، ومشاركة الشباب في صياغة خطط ‏التنمية وتنفيذها، وتعيين بعضهم نوابًا للوزراء والمحافظين وممثلين ‏للشعب بالبرلمان، وذلك من خلال ما تتخذه الأكاديمية من برامج تأهيلية ‏لصقل مهاراتهم وإعدادهم‎.‎

وأضافت: إن ما حققته مصر في إطار تعزيز التزامها بحقوق الإنسان طوال السنوات الماضية ،يستحق الاشادة والتقدير الدولي لاسيما ما يتعلق بتعزيز التزاماتها الدولية، و تعاونها الوثيق مع هيئات وآليات الأمم المتحدة، و تطوير التشريعات المعنية بحقوق الإنسان، و تعزيز وتمكين المرأة، و كفالة حرية الرأي والتعبير، واحترام الحريات الدينية والثقافية، وضمان المحاكمات العادلة بما يتوافق مع المعايير الدولية .

وثمنت المنظمات والمنصات الموقعة اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي تخصيص عام 2022 عاما للمجتمع المدني وهو ما يعكس انفتاح الدولة المصرية على التعاون البناء مع منظمات المجتمع المدني ، والبناء على حالة التشاور والحوار بين اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان ومنظمات حقوق الانسان المصرية على مدار أكثر من عام، واثمر عن تلك الاستراتيجية وهو ما يمكن البناء عليه لتحقيق امال وطموحات الشعب المصري.

ورحبت المنظمات الموقعة لما انتهت له الرؤية المصرية لحقوق الإنسان بوضع عدد من المبادئ الأساسية، أبرزها:

اهتمام الدولة المصرية بالارتباط الوثيق بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، واعلان حرصها على تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات في التشريعات الوطنية ، وضرورة مكافحة الفساد لضمان التمتع بالحقوق والحريات.

اعلان التزامها بصون الحقوق والحريات وتعزيز احترامها يتحقق من خلال التشريعات والسياسات العامة واحترام الدستور المصري الذى رسخت مواده مبادئ المواطنة والعدالة والمساواة في الحقوق والواجبات دون أي تمييز وجعل تكافؤ الفرص أساسًا لبناء المجتمع.

 الحرص على استقلال السلطة القضائية باعتبارها وسيلة الإنصاف الأساسية التي تضمن الإنفاذ الفعلي لكافة الحقوق و تعزيز واحترام حقوق الإنسان  .

اعلان الدولة المصرية عن التزامها باحترام وحماية الحق في السلامة الجسدية والحرية الشخصية والممارسة السياسية وحرية التعبير وتكوين الجمعيات الأهلية، والحق في التقاضي .

تبنى الدولة لحرية الفكر والإبداع والتعبير والعمل على تعزيز قيم المواطنة والتسامح والحوار ومكافحة التحريض على العنف والتمييز.

اعلان الدولة  عن شراكتها مع المجتمع المدني في عملية تعزيز وحماية حقوق الإنسان بكافة أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ونشر الوعي بحقوق الإنسان في المجتمع، وتشجيع ثقافة العمل التطوعي والإسهام في جهود مكافحة التطرف .

اهتمام الدولة بشكل خاص بتدابير الحماية الاجتماعية لدى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بهدف تخفيف أثره على محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا وذلك من خلال تبني العديد من السياسات والبرامج والمبادرات أبرزها مبادرة "تكافل وكرامة"، ومبادرة "حياة كريمة" لتنمية وتطوير قرى الريف المصري الذي يسكنه أكثر من نصف تعداد مصر .

وتعتبر المنظمات والمنظمات الموقعة اطلاق الاستراتيجية وما تضمنته من تعهدات خطوة واسعة تقوم بها الدولة المصرية نحو تعزيز حقوق الانسان بالتزامن مع اعلان الدولة المصرية عن تأسيس الجمهورية الجديدة باعتبارها جمهورية تحرص على ان تكون مدنية ديمقراطية حديثة ، وهى مؤشرات جيدة على نجاح المسار السياسي المصري في تحقيق قفزات نوعية في مجالات حقوقية تغير من الواقع المصري القديم وتضع قدما في عصر جديد تحترم فيه الدولة المصرية مبادئ حقوق الانسان وتعمل على تعزيزها بصورة مؤسسية .

ان المنظمات والمنصات الموقعة تتوقع مزيدا من الخطوات الجادة تعزز حقوق الانسان وتؤكد على متابعتها للمسار الإصلاحي المصري وانها ستعمل على الانخراط فيه عبر اليات الحوار والتفاوض والاليات المنصوص عليها في التعهدات الدولية التي وقعت عليها مصر من اجل تنفيذ تلك الاستراتيجية  الطموحة لتصبح التجربة نموذجا يمكن نقل خبراته الى دول اخرى تسعى الى تغيير واقعها وتنطلق نحو تعزيز واقع حقوق الانسان .

1- المنظمة المصرية لحقوق الانسان

2- مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الانسان - الاردن

 3- المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الانسان - بجنيف

4- الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الانسان

5- الاتحاد العربي لحقوق الانسان - جنيف

10-  المنظمة المصرية لرجال الاعمال والمغتربين بالخارج - الولايات المتحدة

11-  المركز الكندي للإسلام الإنساني

12 - الجمعية المصرية لمساعدة الاحداث وحقوق الانسان

13- موقع اعلام دوت كوم

14- خطوة لحقوق الانسان – البحرين

15 - معا لحقوق الانسان – البحرين

16- المرصد الأوروبي لحقوق الانسان – فرنسا

17- التحالف السويدي اليمنى لرصد انتهاكات حقوق الانسان- السويد

18-  المرصد اليمنى البريطاني لحقوق الانسان

19- المنتدى الدولي للسلام وحقوق الانسان

20- الجالية المصرية في البحرين

21- الاتحاد الدولي لأبناء مصر بالخارج

22- النادي الثقافي المصري الأمريكي

23- الجالية المصرية في اوكرانيا

24- المركز الاجتماعي الثقافي المصري بهولندا

25- الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل