المحتوى الرئيسى

حكم جلوس الأب بدون ملابس أمام أطفاله: يجوز في حالة واحدة فقط

09/13 18:31

12:57 م | الإثنين 13 سبتمبر 2021

أب يجلس بدون ملابس أمام أطفاله

الإفتاء: ارتداء المرأة للبطنلون ليس حراما.. وقد يكون أكمل في ستر العورة

بالفيديو| سعد الدين الهلالي يستنكر شروط الملبس لستر العورة: "تدخل في ذوق المرأة"

«الإفتاء» توضح حكم قراءة المرأة للقرآن من الهاتف خلال فترة الحيض «فيديو»

ما حكم مشاركة تفاصيل الحياة الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي؟.. «الإفتاء» تجيب

وسلطت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، الضوء على مسألة عورات الرجال، موضحة حكم الدين في الآباء الذين يجلسون بدون ملابس أمام أطفالهم.

ذكرت دار الإفتاء المصرية، إنه وفقًا لقول العلامة ابن عاشور رحمه الله في تفسيره «التحرير والتنوير»: «كانت هذه الأوقات أوقاتًا يتجرد فيها أهل البيت من ثيابهم -يعني التخفف منها-، فكان من القبيح أن يرى أطفالهم عوراتهم؛ لأن ذلك منظر ينطبع في نفس الطفل؛ لأنه لم يَعْتَدْ رؤيته، ولأنه يجب أن ينشأ الأطفال على ستر العورة؛ حتى يكون ذلك كالسجية فيهم إذا كبروا»، مضيفة أنه من الأدب مع الأطفال، أن يُمنَعُوا من الاطلاع على العورات؛ حتى يتعودوا على سترها في الكبر.

واتفق في نفس الرأي، العلامة أبو بكر الجصاص، في «أحكام القرآن»، بقوله «أمر الله تعالى الطفل الذي قد عرف عورات النساء، بالاستئذان في الأوقات الثلاثة بقوله: ﴿لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ﴾، وأراد به الذي عرف ذلك، واطلع على عورات النساء، والذي لم يؤمر بالاستئذان أصغر من ذلك».

يشير ذلك إلى أن الطفل الذي لا يميز العورات، لا حرج في عدم التستر منه؛ وفقًا لقول الإمام ابن قدامة الحنبلي في «المغني»: «فأما الغلام فما دام طفلًا غير مميز، لا يجب الاستتار منه في شيء».

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل