المحتوى الرئيسى

رئيس هيئة قناة السويس: كراكة حسين طنطاوي خطوة استراتيجية لتطوير المجرى الملاحي | أصول مصر

08/04 18:23

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس إن الكراكة “حسين طنطاوي” إضافة غير مسبوقة لأسطول هيئة قناة السويس بما تحمله من مواصفات وامكانيات عملاقة، لافتا الى انها ستحدث “نقلة نوعية” في قدرات الهيئة، من حيث تنفيذ مشروعات التكريك داخل وخارج مصر.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم رفع العلم على الكراكة “حسين طنطاوي” في احتفالية بمقر مبنى الإرشاد بهيئة قناة السويس.

ولفت الفريق أسامة ربيع، إلى أن الكراكة “حسين طنطاوي” إضافة غير مسبوقة لأسطول هيئة قناة السويس بما تحمله من مواصفات وامكانيات عملاقة، ستحدث “نقلة نوعية” في قدرات الهيئة، من حيث تنفيذ مشروعات التكريك داخل وخارج مصر.

وأشار إلى أنها تمتاز بمواصفات فنية متقدمة تضعها في الفئة الأولى عالميا بين مثيلاتها، ومزودة بأحدث أنظمة التصوير ومسح القاع بالتقنية ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلي نظم التحكم والسلامة والأمان التي تعد الأكثر تطوراً بما يواكب أعلي معايير الإشراف والتصنيف الدولية، فضلاً عن قدراتها الكبيرة في التكريك في مختلف أنواع التربة، بما في ذلك التربة الصخرية، وبما يتلاءم مع متطلبات أعمال الصيانة الدورية في قناة السويس، الأمر الذى من شأنه توفير نفقات باهظة بالعملة الصعبة لخزينة الدولة.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن انضمام الكراكة “حسين طنطاوي” لأسطول الهيئة، إحدى خطوات استراتيجية تنموية متكاملة لتطوير المجرى الملاحي للقناة.

ولفت إلى أن الهيئة أطلقت مشروعها العملاق الذي يستهدف تطوير القطاع الجنوبي من المجري الملاحي للقناة، وأنها نجحت حتى الآن في تكريك ما يقرب من 4 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بواسطة كراكات الهيئة وفق أعلى معدلات الأداء.

ونوه الفريق أسامة ربيع إلى أن الهيئة لعبت دورا محوريا في رفع تصنيف القناة بشكل عام وزيادة قدرتها على مواجهة تحديات المنافسة، وهو الأمر الذى أظهر الحاجة الماسة لتطوير وتحديث الأسطول البحري التابع للهيئة.

وأشار إلى إضافة أربع قاطرات جديدة بترسانة بورسعيد لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال صناعة النقل البحري، وتلبية متطلبات العمل بالقناة، هذا بالإضافة إلى تحديث أسطول الكراكات بإنضمام الكراكة “حسين طنطاوي” إلي جانب الكراكة “مهاب مميش”، والكراكة “الميقاتي”، وبناء 10 لنشات إرشاد جديدة، فضلاً عن البدء في تطوير أقسام الإنقاذ، وانضمام ثلاثة لنشات هي الأحدث في فئتها لمكافحة التلوث والانسكاب البترولي، إلى جانب إعادة تشكيل أسطول مراكب الصيد المصرية.

وحضر الاحتفالية: اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ومحافظي الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والربان أحمد طنطاوي، شقيق المشير محمد حسين طنطاوي، والسفير الهولندي لدي القاهرة، وعدد من المسئولين والشخصيات البارزة.

وثمن رئيس الوزراء خطوة إطلاق اسم المشير “حسين طنطاوي” على الكراكة الأكبر ضمن منظومة عمل هيئة قناة السويس.

وأكد مدبولي أن ذلك يعكس “تقدير الوطن للدور المحوري الذي بذله هذا القائد العظيم في معترك الحرب والسياسة، وإدارته الحكيمة التي أسهمت في عبور سفينة الوطن بسلام للمرحلة الأكثر دقة في تاريخه الحديث بكل بسالة ووطنية وإخلاص”.

وشهدت مراسم الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن هيئة قناة السويس، وآخر عن مسيرة المشير محمد حسين طنطاوي، وتفاصيل حول الكراكة الجديدة.

وسلم الدكتور مصطفى مدبولي درع الكراكة الجديدة للمشير “حسين طنطاوي”، والذي تسلمه نيابةً عنه شقيقه الربان أحمد طنطاوي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل