المحتوى الرئيسى

«الصحة»: مكونات الوجبة المدرسية «لبن وجبن وفاكهة»

08/04 14:02

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

وتابعت الوزارة ممثلة في المعهد القومي للتغذية أن السن من 6 لـ8 سنوات يجب أن يحصل على 400 لـ550 سعر حراري، والفئة العمرية من 9 لـ12 سنة يجب أن تحصل على 450 لـ 600 سعر حراري، وفيما يتعلق بالفئة العمرية من 12 لـ15 عام يجب أن تحصل من 500 لـ650 سعر حراري.

وأضافت الوزارة في تقريرها أنه يجب التأكد عند تشكيل الوجية على أن تتنوع وتحتوي على كربوهيدرات وبروتين وكالسيوم وفيتامينات ومعادن، مشيرة إلى أن الوجبات المدرسية تتم تقسيمها حسب النتائج الصحية للمبادرة 100 مليون صحة بالمحافظات.

واستعرضت الوزارة المحافظات التي بها نسبة الأنيما أكثر من 50%، وقالت إن قائمة الوجبة متنوعة بين اللبن المدعم بالفيتامينات وبسكوت مدعم بالفيتامينات والجبن والفواكه الطازة والمجففة مثل التين والمشمش، بالإضافة إلى وجبات مطهية بها مصدر حيواني.

أما المحافظات التي بها نسب الأنيما أقل من 20% تتضمن الوجبة متنوعة من بين البسكوت المدعم بالتمر والحلاوة السمسية والفواكه الطازة والمجففة، وفيما يتعلق بالمحافظات الأكثر من 20% تتمضن الوجبة خبز وبسكويت وبقسماط وجبن أبيض ولبن وفاكهة.

وأضافت الوزارة أن المحافظات الأكثر من 10% قصر قامة تم عمل مقترح قائمة وجبات متنوعة من وجبات جافة غنية بالمغذيات الدقيقة مثل بسكويت ويفر وسمسمة وحمصية وفولية ومقرمشات بالسمسم.

وقالت الوزارة إنه تمركزت ارتفاع نسب الإصابة بالأنيميا في محافظات الوجه القبلي، وسجلت محافظات «أسيوط - سوهاج - قنا - الفيوم - الأقصر - أسوان» والجيزة أعلى نسب إصابات، وفيما يتعلق بنسب ارتفاع السمنة جاءت محافظات الوجه البحري في الصدارة، وسجلت محافظات «الإسكندرية - دمياط - القاهرة - الغربية - الجيزة» أعلى نسب إصابات السمنة على مدار الثلاث الأعوام الماضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل