المحتوى الرئيسى

روبرتو جارسيا باروندو.. شاب إسباني بنى قواعد مجد منتخب مصر لليد

08/03 19:37

واصل المدرب الإسباني روبرتو جارسيا باروندو كتابة التاريخ مع منتخب مصر لليد، بعدما قاده إلى نصف نهائي أولمبياد طوكيو 2021 عن جدارة.

وتأهل منتخب مصر لليد بقيادة باروندو إلى نصف نهائي أولمبياد طوكيو 2021 لأول مرة في تاريخه بعد الفوز على ألمانيا 31-26 في الدور ربع النهائي.

وكان الاتحاد المصرى لكرة اليد تعاقد مع روبرتو جارسيا باروندو في مايو/ أيار 2018 لقيادة الفراعنة في بطولة العالم 2021 التي أقيمت مطلع العام الحالي في القاهرة.

ولم يكن أحد يتوقع هذه الطفرة التي صنعها هذا المدرب الشاب صاحب الـ41 عاما مع الفراعنة، بعد إقالة المدرب الوطني مروان رجب.

جاء باروندو لتدريب مصر وهو حاصل على لقب دوري أبطال أوروبا عام 2018 مع فريق فاردار المقدوني، وتوج بعدها بجائزة أفضل مدرب في أوروبا خلال نفس العام، وأفضل مدرب في العالم عام 2019.

وأصبح باروندو بعدها أحد أبرز المدربين الواعدين على ساحة كرة اليد الأوروبية، وهو أحد خريجى مدرسة المدرب الإسبانى الأسطورى كارلوس.

في يناير/ كانون الثاني 2020، حقق باروندو مع مصر بطولة أمم أفريقيا علي حساب تونس التي استضافت البطولة، بعد الفوز عليها 27-23، وهي البطولة التي أهلت مصر لأولمبياد طوكيو، لكن الرقم المميز أن مصر حققت أول فوز على تونس في التاريخ في عقر دارها وحصدت به البطولة الأفريقية السابعة.

وفي بطولة العالم مطلع هذا العام، قدم منتخب مصر لليد أداء ملحميا بقيادة المدرب الإسباني، وخرج برميات الجزاء من دور الثمانية أمام منتخب الدنمارك بطل العالم بعدما امتدت المباراة لثلاثة أوقات إضافية، وكان أداء منتخب مصر حديث العالم بعد إحراج الدنمارك.

بعد هذه المباراة، بدأت الجماهير المصرية تطمع في ميدالية أولمبية في طوكيو، وهو ما يسير الفراعنة نحوه بثبات حاليا.

في عام 2001 كان منتخب مصر لكرة اليد على موعد مع التاريخ بقيادة المونتينجري زوران زيفكوفيتش، بعد الوصول للمربع الذهبي في بطولة العالم بفرنسا، ليكون أول منتخب عربي يصعد لهذا الدور في التاريخ، مثلما حدث في أولمبياد طوكيو بعدما صعدت مصر للمربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخ الأولمبياد.

وأعاد باروندو أمجاد زوران، لكن أمامه فرصة ذهبية لتخطي هذا الإنجاز إذا تغلب على فرنسا الخميس وصعد للنهائي، مما يعني ضمان ميدالية فضية على الأقل لمصر.

وجارسيا باروندو من مواليد 12 يناير 1980 بالعاصمة الإسبانية مدريد، ولعب فى مركز الجناح الأيمن على مدار سنوات بالمنتخب الإسبانى، ولعب لأندية بلد الوليد وأديمار ليون وسوسيداد ريال وأتليتكو مدريد وبيك سجيد المجري،

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل