المحتوى الرئيسى

أخطاء تتسبب في عدم إنقاص الوزن رغم اتباع نظام تخسيس قاسي

08/03 11:41

قد تقضي عشرات الساعات داخل صالة الألعاب الرياضية وأنت تقوم بأداء التمرينات التي تظن أنها ستجعلك تفقد العديد من الكيلوات من وزنك، لكن بالرغم من أنك أديت التمرينات كما يجب، وابتعدت عن تناول جميع الأطعمة الضارة بنظام التخسيس الخاص بك، إلا أنه من الممكن ألا ترى أي نتيجة مرضية في إنقاص وزنك، مما سيجعلك تشعر بالإحباط.

وفيما يلي، يوضح خبير التغذية الرياضية دايفيد ستاش، 6 أخطاء إذا فعلتها، ستحرمك من فقدان الوزن، بالرغم من التزامك بجميع التعليمات، هذا بحسب ما ذكر في جريدة "ذا صن".

1- سوء التغذية

أوضح دايفيد ستاش، أنه أيا كان هدفك من ممارسة التمرينات الرياضية، سواء إنقاص الوزن، أو اكتساب العضلات، فلابد أن يحصل جسدك على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاج إليها، ففي حين أن الانتظام في التمرينات الرياضية سيجعلك تفقد الوزن نظريا، إلا أنه وبدون اتباع نظام غذائي صحي ومفيد، لن تحصل على أي نتيجة على أرض الواقع.

2- التمرينات الرياضية الشاقة

تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي حاليا العديد من الفيديوهات التي تظهر الفنانين والرياضيين وهم يقومون بأداء تمرينات رياضية شاقة، بينما يحصلون على عضلات رائعة، وبالتالي نحذو حذوهم، لكن هذا شيء خاطيء.

يشير دايفيد إلى أن بناء العضلات والجسم الصحي لا يحدث بين عشية وضحاها، كما أن ما يتم إنجازه داخل صالة الألعاب الرياضية هو جزء صغير من عملية بناء الجسم الصحي، ولذلك فممارسة التمرينات الشاقة، والعودة إلى المنزل زحفا، لا تعد انتصارا، بل أنها ستفقد الجسم كل الطاقة التي يحتاج إليها للاستمرار، دون وجود فوائد حقيقية.

3- عدم الحصول على قدر كاف من النوم

يقول دايفيد إن الحرمان من النوم يؤثر على الجسم بشكل عام، حيث يجعلك لا تستطيع ممارسة التمرينات بشكل دوري، لأنه ليس لديك الطاقة الكافية لذلك، ومن الممكن أن تقوم بتخطيها تماما، لأنك أصبحت غير قادر على بذل أي مجهود.

كما يوضح دايفيد أن قلة النوم من الممكن أن تؤثر أيضًا على الهرمونات التي تتحكم في الشهية، مما يجعلك أكثر عرضة للإفراط في تناول وجبات خفيفة غير صحية وتحتوي على الكثير من السكريات، ونتيجة لذلك لن تحقق أي نتائج من وراء التمرينات الرياضية التي قمت بممارستها.

يؤكد دايفيد أنه يجب أن يحصل كل فرد في الليلة الواحدة على عدد ساعات نوم تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات، وذلك للحصول على أفضل نتائج لإنقاص الوزن.

4- مراقبة الميزان

يقول دايفيد إن مراقبة الميزان لمعرفة ما إذا كان الوزن ينقص باستمرار أم لا، يؤتي بنتائج عكسية تماما، لأنه يجعل الانسان يعيش في ضغط طوال الوقت، خاصة إذا لم ير تقدما كبيرا على الميزان، فالتمرينات الرياضية من الممكن أن تؤدي إلى تحسين صحة الفرد، وقوته العقلية، لكن الضغط على نفسك وتغيير سعراتك الحرارية من أجل إنقاص أرقام الميزان سيجعلك تخسر كل ذلك، بالإضافة إلى أن وزنك سيبقى ثابتا، ولن يكون لديك القدرة الكافية على مواصلة التمرينات فيما بعد.

5- خسارة الوزن وحدك

تعتقد أنك تستطيع خسارة الوزن والذهاب إلى الصالة الرياضية يوميا بمفردك، وهذا قد يكون صحيحا لبعض الوقت، لكنك لن تستطيع المواصلة بمفردك.

ينصح دايفيد أي شخص يريد تحقيق أهدافه في إنقاص الوزن بأن يفعل ذلك مع صديق له، حتى يقوم بدعمه وتشجيعه على مواصلة الطريق.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل