المحتوى الرئيسى

هل تنقل العملة البلاستيكية الجديدة عدوى كورونا؟.. أطباء يوضحون

08/03 05:41

هل تنقل العملات البلاستيكية الجديدة عدوى «كوفيد 19»؟ .. أطباء يوضحون

تستحوذ العملة البلاستيكية الجديدة على اهتمامات الجميع، منذ الإعلان عن شكلها، إذ إنها مختلفة تماما عن العملة الورقية العادية المعروفة، وهي عبارة عن فئتين فقط، سيتم إصدارهما في نوفمبر المقبل، لفئتي الـ10 والـ20 جنيها، وبالتالي يبحث الجميع عبر «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، عن كافة تفاصيلها، وهو ما تقدمه «الوطن» في التقرير التالي.

وكشفت مصادر، أن النقود البلاستيكية الجديدة، مصنوعة من مادة البوليمر، ذات الملمس الناعم، وغير ضارة بالبيئة، بالإضافة إلى أن عمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية القديمة، ويسهم استخدام العملات البلاستيكية في تخفيض تكاليف الطباعة.

وتقدم «الوطن» فيما يلي معلومات عن مادة البوليمر المستخدمة في العملات البلاستيكية الجديدة وهل تنقل عدوى «كوفيد 19 » أم لا؟

يشرح الدكتور ماهر عزيز، الخبير البيئي، أن «البوليمرات» عبارة عن مواد مصنوعة من سلاسل طويلة ومتكررة من الجزيئات، لها خصائص فريدة من نوعها، اعتمادًا على نوع وكيفية الترابط فيما بينها، وتتواجد في العديد من الاستخدامات البشرية منها زجاجات المياه إلى الإطارات وبعض الأدوات.

ومن مميزات البوليمر في العملات البلاستيكية الجديدة، أنها صديقة للبيئة، ولا تترك آثارا ضارة، فيسهل إعادة تدويرها، واستخدامها مرة أخرى، كما أنها لا تترك أي آثار سلبية على صحة الإنسان، وأقل عرضة لالتصاق الأتربة والبكتيريا والفيروسات، فضلا عن إمكانية تنظيفها وغسلها بالماء.

وحول نقل العملات البلاستيكية الجديدة عدوى كورونا، يقول الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات، إن مادة «البوليمر» تصنع منها المواسير الصحية، وتكون أقل حدة في نقل العدوى، ولكنها لا تمنعها مثلما هو شائع، حيث يظل نقل العدوى قائما بسبب أن سطح العملة عبارة عن مادة دهنية وتتفاعل مع ملمس جلد البشر.

فيما شرح الدكتور شريف حتة، أستاذ الفيروسات والطب الوقائي، أن العملة البلاستيكية سطحها مثل الأسطح العادية، وبالتالي ففرصة وجود فيروس كورونا عليها موجودة، نظرا لكون الفيروس التاجي يعيش على الأسطح المختلفة «الفيروس ممكن يتواجد على أي سطح، وينتقل من شخص لشخص سواء كانت العملة ورقية أو معدنية أو حتى بلاستيكية، طالما مسكنها يبقى لازم نعقم ونغسل إيدينا».

وأشار «حتة» إلى أن الفيصل هو نظافة الأيدي وغسلها باستمرار وليس العملة نفسها، بسبب عدم إمكانية تحديد مدة بقاء الفيروس على الأسطح المختلفة حتى آلان، رغم تفاوت الدراسات، والأفضل هو غسل اليدين باستمرار وتعقيمها بشكل دوري وتعقيم السطح نفسه.

حازت سيدة  أمريكية تدعى سامانثا رامسديل، على لقب أكبر فم في العالم ضمن موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية

تقدم «الوطن» فيما يلي، كل ما تريدون معرفته عن سعر ومواصفات سماعات Galaxy Buds 2، بعد إقتراب شركة سامسونج الكورية من طرحها في الأسواق

حياة يملؤها الألغاز تعيشها أسرة وليد أيمن، من محافظة الدقهلية، فطفلته وزوجته ينزفان من كافة أنحاء جسدهما، من الفم والأنف والثدي وأسفل الإبط والظهر والقدم.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل