المحتوى الرئيسى

تراجع أسعار النفط نتيجة مخاوف كوفيد-19 وتباطؤ معدلات النمو في الصين

08/02 17:55

<

EGX 30 10,821.88 0.11%

آراب فاينانس: تباينت توجهات أصول المخاطر خلال أول أيام التداول لشهر أغسطس الجاري. وفي حين ارتفعت قيمة الأسهم الآسيوية والعقود الآجلة للأسهم الأمريكية خلال ساعات التداول الأولى، تراجعت أسعار النفط في أعقاب أربعة أشهر متواصلة من المكاسب، وفق البيان المرسل بتاريخ 2 أغسطس.

وكما أعرب المستثمرون عن زيادة مخاوفهم حول اتساع نطاق انتشار كوفيد-19 والتقارير الواردة حول تباطؤ معدلات النمو في الصين.

وكان مؤشر كايكسين لمديري مشتريات قطاع التصنيع في الصين قد هبط إلى أدنى مستوياته على مدى 15 شهراً من 51.3 نقطة في يونيو إلى 50.3 نقطة في يوليو الماضي، لا سيما في ضوء تفشي حالات الإصابة بكوفيد-19 والفيضانات التي شهدتها المنطقة وارتفاع أسعار المواد الأولية، الأمر الذي أسفر عن تباطؤ كبير في أنشطة التصنيع.

وستُواصل هذه العوامل التأثير بشكل سلبي برغم ما يظهر من استقرار مسار التعافي الأساسي للاقتصاد الصيني. ومع ذلك، ما زلنا نجهل أيّ العوامل ستبقى وإلى أي مدى ستؤثر على معدلات النمو على المدى المنظور.

ومن ناحيتها، أعلنت تايلاندا يوم أمس عن خططها لتمديد العمل بتدابير مكافحة أزمة كوفيد-19 في العاصمة بانكوك وغيرها من المناطق لغاية نهاية الشهر الجاري بهدف احتواء أسوأ موجة لارتفاع حالات الإصابة تشهدها الدولة لغاية الآن.

وأمّا في الصين، فقد انتشر الفيروس في عشرين مدينة، ما دفع السُلطات إلى فرض مجموعة من القيود الجديدة على السفر ضمن مساعيها لاحتواء أكبر موجات الانتشار التي تشهدها الصين منذ أشهر. ولجأت أستراليا من جانب آخر إلى نشر جنودها في بعض شوارع سيدني لإلزام المواطنين بالبقاء في منازلهم بالتزامن مع مساعي المدينة للتعامل مع الانتشار الواسع لحالات الإصابة بالمتغير دلتا.

وسيُضطر تجار النفط إلى متابعة التدابير المتعلقة بالحد من انتشار مرض كوفيد-19 عن كثب في جميع أنحاء العالم، لا سيما في آسيا، إذ يسهم فرض أيّ تدابير صارمة إضافية في الدول التي تشهد حالات التفشي الجديدة للفيروس أن تؤدي إلى تباطؤ معدلات الطلب.

ولن يكون الإقبال على المخاطر في سوق الأسهم وغيرها من فئات الأصول انعكاساً للارتفاع في أسعار النفط بعد الآن، لا سيما في ظلّ التغير في ديناميكيات السوق. غير أنّنا نتوقع أن يكون هذا الانخفاض محدوداً بالنظر إلى استمرار التراجع في المخزونات الأمريكية.

وإضافة إلى ذلك، لا بد أن يُتابع التجار طبيعة منحنى عقود النفط الآجلة عن كثب أيضاً. ولغاية الآن، ما زلنا في مرحلة تداول سعر العقد الآجل بأقل من السعر الفوري المتوقع عند استحقاق العقد، الأمر الذي يُعد بادرة جيدة، غير أنّ الفجوة بين عقود سبتمبر وأكتوبر فيما يتعلق بالعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط قد انحسرت من 80 سنتاً منذ شهر مضى إلى 73 سنتاً في الوقت الراهن.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل