المحتوى الرئيسى

«شالوا خفرع ورمسيس».. 5 فروق بين العملات البلاستيكية الجديدة والورقية

08/02 17:50

شكل فئة 20 جنيه البلاستيكية الجديدة

تصدر شكل العملات البلاستيكية الجديدة، محركات البحث، منذ أمس، التي ستصدر رسميا في نوفمبر المقبل من فئتين فقط «عشرة جنيهات»، و«عشرين جنيها»، على أن تكون العملات الجديدة مصنوعة من مادة «البوليمر» التي ستساعد في إعطاء العملات البلاستيكية الجديدة متانة أكبر كمان أنها صديقة للبيئة، وتحمي من الميكروبات والإصابة بفيروس كوفيد 19.

ويتردد سؤال في أذهان الكثيرين عن أوجه التشابه والاختلافات بين العملات البلاستيكية الجديدة، والورقية القديمة، وهو ما تقدمه لكم «الوطن» في تقريرها التالي.

وفي ورقة العشرة جنيهات القديمة رسم عليها شكل مسجد الرفاعي في 1911، الذي يقع في ميدان القلعة بمصر القديمة، وبني في عام 1869 في فترة الحكم الملكي لمصر، ليصبح أيقونة أثرية لازمت عملة العشرة جنيهات الورقية المصرية للعديد من العقود.

وأما في العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة، رسم عليها مسجد الفتاح العليم الموجود في العاصمة الإدارية الجديدة ، الذي تم افتتاحه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير عام 2019.

ومن الاختلافات بين شكل الـ10 جنيهات البلاستيكية والورقية، أن مسجد الرفاعي كان مرسوما على واجهة العملة الورقية في المنتصف، أما مسجد الفتاح العليم في العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ10 جنيهات، يقع في أقصى يمين الواجهة الأمامية للعملة وعلى اليسار تصميم جمالي بسيط للمسجد بشكل مصغر.

في الـ20 جنيها الورقية يوجد الشكل التقليدي لمسجد محمد علي في مصر القديمة، بينما في البلاستيكية يوجد مسجد محمد علي، بالإضافة إلى جزء من قلعة صلاح الدين الأيوبي.

وعلى يسار عملة العشرين جنيها البلاستيكية يوجد تصميم جمالي بسيط للمسجد بشكل مصغر، وعليه ألوان قوس قزح.

أحد الاختلافات الرئيسية بين العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة والورقية القديمة، هو أنه في العملة الجديدة الرقم التسلسلي موجود بشكل أفقي على أقصى اليسار وتوقيع محافظ البنك المركزي في المنتصف، أما في الورقية فالرقم التسلسلي في أعلى الورقة جهة اليسار وتوقيع المحافظ في الأسفل جهة اليمين.

نفس الأمر في العشرين جنيها الورقية والبلاستيكية الجديدة.

في خلفية الـ10 جنيهات الورقية يوجد رسمة لشكل الملك «خفرع الثالث» وهو أحد ملوك الأسرة الرابعة وصاحب الهرم الثاني، ويقع تمثاله في المتحف المصري ومصنوع من الديوريت الأخضر الصلب.

أما في خلفية العشرة جنيهات بلاستيكية الجديدة، فيوجد شكل لأحد ملوك العصر البطلمي «العصور اليونانية الرومانية» وبجانبه على اليسار في الأسفل قبة مكتبة الإسكندرية أما في الخلفية فيوجد الشكل النمطي للأهرامات، وفقًا لتصريحات بسام الشماع عالم المصريات لـ«الوطن».

في خلفية العشرين جنيها الورقية، يوجد رسومات لأحد جداريات المعابد الفرعونية وفوقها الشكل التقليدي للملك رمسيس الثاني على العجلة الحربية في معركة قادش الشهيرة، بينما خلف العملة البلاستيكية الجديدة يوجد شكل لأحد ملوك الأسرة المصرية الحديثة، وبجانبه العجلة الحربية التقليدية للملك رمسيس الثالث والشكل النمطي للأهرامات.

يوجد اسم فئة العملة باللغة الإنجليزية في العملات البلاستيكية الجديدة، أسفل يسار الخلفية، أما في الورقة القديمة فهو يميل إلى منتصف العملة من الأسفل.

تقدم «الوطن» فيما يلي، كل ما تريدون معرفته عن سعر ومواصفات سماعات Galaxy Buds 2، بعد إقتراب شركة سامسونج الكورية من طرحها في الأسواق

حياة يملؤها الألغاز تعيشها أسرة وليد أيمن، من محافظة الدقهلية، فطفلته وزوجته ينزفان من كافة أنحاء جسدهما، من الفم والأنف والثدي وأسفل الإبط والظهر والقدم.

ما بين السلطة والـ«برجر» والـ«ميلك شيك» تنوعت قائمة المأكولات التي حققت أرقام قياسية بموسوعة «جينيس» للأرقام القياسية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل