المحتوى الرئيسى

وزيرة التجارة: استثمارات قطاع الصناعات الغذائية تبلغ 500 مليار جنيه

08/02 15:12

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على تنمية وتطوير قطاع الصناعات الغذائية باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية الإستراتيجية بالاقتصاد القومي والذي يسهم فى خلق ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وكذا توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أهمية معرض «أفريقيا للتصنيع الغذائي» في تحقيق التكامل الغذائي بين دول القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة لمعرض «أفريقيا للتصنيع الغذائي» في دورته التاسعة والذي يقام خلال الفترة من 2-4 أغسطس الجاري تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية وغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، ويشهد المعرض إطلاق النسخ الإقليمية من المعارض العالمية «Propak MENA و Food ingredients Africa»، كما يشارك في  فعاليات المعرض مشترين من عدد من الدول الأفريقية.

وشارك في افتتاح المعرض المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية وأحمد جابر رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف، ويضم المعرض منتجات لعدد من الدول من بينها الهند وروسيا وإسبانيا وبلجيكا وتركيا وباكستان وبولندا والإمارات.

اقرا ايضا :وزيرة التجارة والصناعة تفتتح الدورة التاسعة لمعرض أفريقيا للتصنيع الغذائي

وقالت الوزيرة إن مشاركة 140 شركة دولية ومحلية في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات يمثلون 16 دولة في فعاليات المعرض تعكس أهميته في التكامل بين سلاسل التوريد القارية في قطاعات الأغذية والمشروبات والتغليف واللوجستيات، مشيرة إلى أن المعرض يمثل منصة هامة لتعزيز التعاون بين دول القارة السمراء لتحقيق الأمن الغذائي القاري.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة أن مصر تمثل محور إنتاجي وتصديري رئيسي للصناعات الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، مشيرة إلى أن استثمارات قطاع الصناعات الغذائية في مصر تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويسهم بنحو 24.5 % من الناتج المحلي الإجمالي ويستوعب 23.2 من حجم العمالة في مصر.

ونوهت الوزيرة إلى أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر يمتلك إمكانات وقدرات كبيرة تؤهله للمنافسة بالسوق المصري والأسواق الخارجية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية في زيادة صادرات القطاع لمختلف الأسواق العالمية.

وأشارت الوزيرة إلى أن المعرض يمثل فرصة متميزة لتحقيق مستهدفات خطة الوزارة لتعميق الصناعات الغذائية وصناعة التعبئة والتغليف ومن ثم المساهمة في زيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الأسواق العالمية وبصفة خاصة أسواق دول القارة الأفريقية، لافتة إلى أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية بلغت خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى نحو 2 مليار و35 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 14%.

وتفقدت الوزيرة عدد من أجنحة الدول المشاركة بالإضافة إلى جناحي غرفة التعبئة والتغليف والصناعات الغذائية والذي ضم منتجات الشركات المشاركة في مبادرة «ازدهار» التي تنفذها الغرفة.

وفي هذا الإطار، أوضح المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية أن المبادرة يتم تنفيذها منذ 4 سنوات بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وبرعاية وزارة التجارة والصناعة حيث تستهدف تسريع نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الغذائي، من خلال تقديم الدعم الفنى ورفع الكفاءة والمساهمة في تطوير استراتيجية الشركات لتحقيق النمو المنشود بمساعدة استشاريون وخبراء متخصصين فضلا عن توفير دعم لمشاركة هذه الشركات في المعارض السنوية.

ومن جانبه، أكد أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف اهمية اقامة هذا المعرض المتميز حيث تحتل  مصر موقع الريادة في أفريقيا في صناعة الطباعة والتغليف وخاصة في سوق الطباعة الرقمية باعتبارها مستقبل صناعة الطباعة.

وأضاف أن صناعة الطباعة والتغليف تجذب استثمارات عالمية كبرى ومتنوعة في هذا المجال وهذا ما نشهده من خلال إقبال العديد من الشركات الدولية على المشاركة في معرض إفريقيا للتصنيع الغذائي هذا العام برغم تحديات الكورونا.  

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل