المحتوى الرئيسى

كيف تتخلص من التوتر قبل بدء أسبوع جديد للعمل؟

08/02 13:02

هل قضيت إجازة أسبوعية سعيدة، ثم شعرت بقلق وتوتر شديدين عندما وجدت أن الإجازة قد انتهت، وأنك ستذهب إلى العمل في الصباح؟ لا تقلق فلست وحدك من تشعر بهذا الشعور، بل أن له اسما علميا من شدة شيوعه، يعرف بـ"مخيفات الأحد".

تشجع المجتمعات في جميع دول العالم الموظف على العمل طوال النهار والليل لضمان بقاؤه في الوظيفة، مما يجعل هناك يومان إجازة فقط في الأسبوع، يوم يقوم فيه الشخص بأداء جميع متطلبات الأسرة، ويبقى يوم واحد فقط للاسترخاء، وهو بالتأكيد ليس كافيا لكي يشعر الإنسان بالراحة، قبل أن يجد نفسه قد بدأ في دوامة أسبوع جديد من العمل الشاق.

يجب أن تتواصل مع مشاعرك لتعلم لماذا ينتابك القلق قبل بدء أسبوع العمل؟ لأن هذا القلق قد يعبر عن مشكلات أكبر قد لا تكون مدركا لها، منها أنك لا تستطيع الموازنة بين حياتك الشخصية والمهنية، أو أنك لا تهتم بنفسك بشكل كافي خلال العطلة، أو أنك غير راض عن المسار الذي تتخذه حاليا في عملك، أو أنك لا تحب وظيفتك من الأساس.

وفيما يلي، إليك بعض الخطوات التي تساعدك على التخلص من أزمة "مخيفات الأحد"، لتستطيع بدء أسبوع جديد للعمل بنشاط، بحسب ما ذكرته الطبيبة النفسية رايتشل جولدمان، لموقع "فيري ويل مايند".

1- احصل على قدر كاف من النوم

النوم الجيد يصنع المعجزات سواء للصحة العقلية أو الجسدية، وقد يؤجل البعض النوم طوال الأسبوع، لكي ينام لمدة طويلة خلال العطلة الأسبوعية، وهذا يعرف باسم "ديون النوم"، وقد أثبتت الدراسات أن ديون النوم تجعل الشخص يشعر بأنه محروما من النوم، وهذا يسبب له العديد من الآثار الجانبية.

يسبب شعور الحرمان من النوم تناول السعرات الحرارية الزائدة بعد العشاء، كما يشعر الإنسان بعدم وجود طاقة لديه لإنجاز أي شيء، وهذا ينتج عنه بالتبيعة زيادة الوزن، وتغييرات ضارة في كيفية استخدام الجسم للأنسولين.

ثبت أيضًا أن قلة ساعات النوم تتسبب في زيادة الاكتئاب والقلق وتغيرات الحالة المزاجية، ولا يمكن تعويض ساعات النوم خلال العطلات الأسبوعية، فالأفضل هو زيادة عدد ساعات النوم يوميا، بدلا من النوم لساعات أطول خلال العطلة.

2- اخلق توازنا مناسبا بين الحياة الشخصية والعملية

وظائفنا مهمة، لكنها لا يجب أن تطغي على حياتنا الشخصية، فلا تجلب معك العمل إلى المنزل، كما لا تجعل حياتك الشخصية وعواطفك تؤثر على عملك، وإذا كنت تعمل من المنزل، يجب أن تخصص لنفسك جدول يومي للعمل، بالإضافة لتخصيص غرفة خاصة للعمل بداخلها كمكتب خاص بك، وذلك حتى تفصل بين العمل والحياة الشخصية.

3- ابحث عن أصدقائك الداعمين لك داخل العمل

قد نشعر أحيانا بـ"مخيفات الأحد" بسبب أن بيئة العمل التي نعمل بها ليست مثالية، وقد لا نحب ما نعمل، لكن يجب أن نعمل من أجل عيش حياة كريمة، ولذلك تبقى وسيلتك الوحيدة للبقاء بالعمل هي تكوين صداقات جيدة بداخله، فقد تقابل داخل العمل أفضل أصدقاء في حياتك، وعندما تجدهم، ستتشجع على الذهاب للعمل لرؤيتهم دون أن تشعر بالقلق أو الضيق من أسبوع العمل الجديد.

4- ابتعد عن الإلكترونيات

عطلات نهاية الأسبوع هي وقت الاسترخاء والشعور بالهدوء، لكنك عندما تتفقد هاتفك وبريدك الإلكتروني فستشعر بالتوتر والضوضاء غير الضروريين، وبالرغم من أنك تشعر بأنك تريد متابعة خط سير العمل خلال العطلة، حتى تشعر بأنك جاهزا للعمل في بداية الأسبوع، إلا أن ذلك سيشعرك بأنك مرهق ومستنزف، وستشعر بالاستياء عند العودة إلى العمل مرة أخرى، ولذلك عليك الابتعاد عن الهاتف نهائيا خلال العطلة الأسبوعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل