المحتوى الرئيسى

أحمد زويل.. صاحب الفيمتو ثانية التي غيرت العالم (فيديو)

08/02 11:17

العالم المصري الراحل أحمد زويل

أحيا برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، ذكرى رحيل العالم المصري الكبير أحمد زويل، من خلال تقرير تلفزيوني بعنوان «أحمد زويل.. صاحب الفيمتو ثانية التي غيرت العالم»، ففي مثل هذا اليوم 2 أغسطس عام 2016 رحل عن عالمنا رائد علم كيمياء الفيمتو العالم المصري الحائز على جائزة نوبل والشاهد على عصر العلم الدكتور أحمد زويل.

ذكر التقرير أنّ أحمد حسن زويل ولد في السادس والعشرين من فبراير عام 1946م بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي هناك والتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، بعدما حصل على الثانوية العامة وعلى بكالورويوس العلم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967م في الكيمياء، وعمل معيدا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

وتابع التقرير، أنّ زويل سافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا وانتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ عام 1976م، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل