المحتوى الرئيسى

للمرة الثالثة تغيب المنتخبات الإفريقية عن دور قبل النهائي في الأولمبياد

08/02 00:20

لم تتمكن أي من المنتخبات الإفريقية الثلاثة المشاركة في نهائيات كرة القدم الأولمبية طوكيو 2020 من التأهل إلى دور قبل النهائي.

وكان المنتخب المصري قد خرج من دور الـ8 على يد المنتخب البرازيلي بعد الهزيمة بهدف نظيف كما ودع من نفس الدور منتخب ساحل العاج عقب هزيمته الغريبة أمام المنتخب الإسباني بنتيجة كبيرة 2 – 5.

بينما المنتخب الجنوب إفريقي فشل في تجاوز دور المجموعات أصلا، وتذيل المجموعة الأولى بلا رصيد من النقاط بعد أن تلقى 3 هزائم أمام المنتخب الياباني بهدف دون رد، وأمام المنتخب الفرنسي 3 – 4، وأمام المنتخب المكسيكي بـ3 أهداف دون رد.

وهذه المشاركة الثانية على التوالي للمنتخب الجنوب إفريقي لكنها أسوأ من مشاركاته الأولى في نهائيات ري ودي جانيرو 2016 بالرغم من إنه أيضا قبع في قاع المجموعة الأولى إلا إنه استطاع أن يحصد نقطتين من تعادلين، الأول دون أهداف مع المنتخب البرازيلي في الجولة الأولى، والثاني ايجابي مع المنتخب العراقي بهدف لكل منهما في الجولة الثالثة بينهما هزيمة أمام المنتخب الدانماركي بهدف دون مقابل في الجولة الثانية.

وقبل هذه النهائيات كان المنتخب المغربي هو أسوأ من مثل إفريقيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية إذ في نهائيات سيدني 2000 احتل المركز الأخير في المجموعة الثانية لأنه لم يتمكن من جمع أي نقطة بتلقيه 3 هزائم أمام منتخبات تشيلي 1 – 4، وكوريا الجنوبية بهدف نظيف، وإسبانيا بهدفين دون رد.

 على أي حال هذا يحدث للمرة الثالثة فقط أن تغيب المنتخبات الإفريقية عن دور الـ4 بنظام النهائيات الحالي أي منذ تطبيقه لأول مرة في نهائيات برشلونة 1992.

وكانت المرة الأولى في نهائيات أثينا 2004، وكانت عدد المنتخبات الإفريقية المشاركة حينها 4، وهي مالي، وغانا، وتونس، والمغرب، ولم يستطع أن يتخطى دور المجموعات سوى المنتخب المالي الذي تصدر المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط جمعها من انتصار وحيد على المنتخب اليوناني بهدفين دون مقابل في الجولة الثانية، وتعادلين الأول سلبيا مع المنتخب المكسيكي في الجولة الأولى، والثاني ايجابيا بـ3 أهداف لمثلها في الجولة الثالثة.

وفي دور ربع النهائي خسر المنتخب المالي أمام المنتخب الإيطالي بهدف نظيف.

وكان أضلاع المربع الذهبي هم منتخبات إيطاليا، والأرجنتين، والعراق، وباراجواي.

ومن احرز الميدالية الذهبية هو المنتخب الأرجنتيني.

وكانت المرة الثانية في نهائيات لندن 2012، وتمكن المنتخبان السنغالي والمصري من تجاوز دور المجموعات، فالمنتخب السنغالي حل وصيفا في المجموعة الأولى بعد أن حصد 5 نقاط من انتصار يتيم على المنتخب الأوروجوياني بهدفين دون رد في الجولة الثانية، وتعادلين ايجابيين بنفس النتيجة بهدف لكل منهما مع المنتخبين البريطاني والإماراتي في الجولتين الأولى والثالثة على الترتيب.

وفي دور الـ8 انهزم المنتخب السنغالي أمام المنتخب المكسيكي 2 – 4.

أما المنتخب المصري فقد حل أيضا وصيفا في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط جمعها من انتصار يتيم على منتخب روسيا البيضاء 3 – 1 في الجولة الثالثة، وتعادل وحيد ايجابي مع المنتخب النيوزيلندي بهدف لمثله في الجولة الثانية، وهزيمة يتيمة على يد المنتخب البرازيلي 2 – 3 في افتتاحية مبارياته في المجموعة.

ولم يكمل المنتخب المصري مسيرته التي توقفت عند دور ربع النهائي بخسارته أمام المنتخب الياباني بـ3 أهداف دون مقابل.

بينما لم يستطع المنتخبان الجابوني والمغربي أن يتخطا دور المجموعات.

وكان أطراف دور نصف النهائي هي منتخبات المكسيك، واليابان، وكوريا الجنوبية، والبرازيل.

ومن حصل على الميدالية الذهبية هو المنتخب المكسيكي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل