المحتوى الرئيسى

انطلاق الاجتماعات الفنية العراقية - المصرية لإدارة الموارد المائية

08/01 17:48

انطلقت في بغداد اليوم الأحد، اجتماعات اللجنة الفنية العراقية- المصرية المشتركة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال تطوير إدارة الموارد المائية وقطاع الري وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية العراقية أن الاجتماعات عقدت في وزارة الموارد المائية بحضور وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني وسفير جمهورية مصر العربية في بغداد وليد احمد اسماعيل والوفد الفني العالي المستوى لغرض البدء بتفعيل العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين اثناء زيارة رئيس الوزراء المصري إلى العراق مؤخراً وتقديم الدعم الفني وتوطيد العلاقات في مجال تطوير إدارة الموارد المائية وقطاع الري وتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال.

ودعا الوزير العراقي، خلال الاجتماعات،إلي ضرورة العمل وتبادل الخبرات الفنية مع الجانب المصري لمواكبة التطورات العالمية في مجال تطوير الموارد المائية في كلا البلدين لما تمتلكة مصر من خبرات متطورة في إدارة الموارد المائية وقطاع الري.

وذكر أن العراق مرّ بتحديات لاتقل أهمية عن التحديات التي واجهت مصر تمثلت بالحصار الاقتصادي في الأعوام الماضية وحربها ضد عصابات داعش إضافة إلى التغيرات المناخية التي يمر بها العالم التي كان للعراق النصيب الأكبر بأرتفاع درجات الحرارة وانحسار الأمطار في الأونة الاخيرة التي تعتبر من التحديات المناخية الكبيرة في الوقت الحاضر.

وحث وزير الموارد المائية الوفد المصري إلى المشاركة في المركز البحثي الذي تم تهيئة البنى التحتية لإنشائه في بغداد مع الجانب التركي.

وبحسب البيان، فإن وزارة الموارد المائية أعدت منهاجاً للوفد المصري لزيارة بعض المواقع في بغداد والمحافظات للاطلاع على الأعمال الجارية في تنمية الموارد المائية وتطوير البنى التحتية ورفع كفاءة أستخدامها.

ويعيش العراق اليوم وضعا مائيا صعبا تسبب في إنخفاض مناسب نهري دجلة والفرات بسبب قيام دول المنبع في تركيا بتقليل الاطلاقات المائية وتغيير مسار عدد من الأنهار المغذية لنهر دجلة من الجانب الإيراني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل