المحتوى الرئيسى

شهب واقتران ومقابلة كواكب.. أهم الظواهر الفلكية لشهر أغسطس 2021

08/01 15:15

الظواهر الفلكية لشهر أغسطس 2021

حدّد الدكتور أشرف تادرس أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الظواهر والأحداث الفلكية المنتظرة خلال شهر أغسطس الجاري، وذلك في تدوينة نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

سيكون كوكب زحل في أفضل وضع له بالنسبة للأرض، حيث يُضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم، وهذا أفضل وقت لمشاهدة وتصوير زحل وحلقاته وأقماره. 

في هذا اليوم، يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبًا، لذلك لن يكون القمر مرئيًّا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة. 

يمكن ملاحظة وجود هلال القمر وكوكب الزهرة متجاورين في السماء باتجاه الغرب في حدود الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم، ولمدة ساعة ونصف.

هذه أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها الهواة في جميع أنحاء العالم، حيث يصل عددها إلى 60 شهابًا في الساعة عند الذروة.

وتستمر هذه الشهب حتى 24 أغسطس، ويبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 12 أغسطس وصباح 13 أغسطس، وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة فرساوس، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء. 

أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عمومًا يكون من مكان مظلم بعيد تمامًا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب. 

سيكون كوكب المشتري العملاق في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب المشتري وأقماره الأربعة.

يبدو القمر بدرًا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 20 حتى 23 أغسطس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 22 أغسطس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.7%.

يعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الحفش لأن هذا الوقت من العام يسهل صيد سمك الحفش الكبير في البحيرات العظمى.

ويتجاور القمر مع كوكب زحل في السماء يوم 21 أغسطس بعد غروب الشمس حتى الثالثة و45 دقيقة فجر اليوم التالي، وكذلك القمر وكوكب المشتري يوم 22 أغسطس ويستمر ذلك حتى قبيل شروق شمس اليوم التالي. 

حياة يملؤها الألغاز تعيشها أسرة وليد أيمن، من محافظة الدقهلية، فطفلته وزوجته ينزفان من كافة أنحاء جسدهما، من الفم والأنف والثدي وأسفل الإبط والظهر والقدم.

أنقذ إبراهيم الشحات من طنطا بمحافظة الغربية شابا من الموت بعد أن كان يصارع الأمواج ببحر إسكندرية، فدفع ثمن شهامته وجدعنته حياته، وترك خلفه أسرة منها طفل رضيع

يصل سعر رغيف فينو بإحدى مطاعم الطعام الصحى إلى 35 جنيها للحجم الكبير و17 جنيها للحجم الصغير، وهو سعر غالي، ولكن توضح مسئول العلاقات العامة السبب وراء سعره.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل