المحتوى الرئيسى

وحمة العنكبوت.. علامة تظهر في الوجه وتنذر بمرض خطير: اذهب للطبيب فورا

08/01 10:00

بعض الأمراض ترتبط بظهور علامات في الجسم، وبعضها قد يكون معروفا، مثل الأمراض الجلدية المشهورة، بينما أخرى لا تكون معروفة، وتنذر بإصابتك بأمراض خطيرة، وبالتالي يجب زيارة الطبيب في هذه الحالة.

ومن ضمن هذه العلامات، علامة تظهر على الوجه تشبه العنبكوت، وتعرف باسم «الورم الوعائي العنكبوتي، أو وحمة العنكبوت» وهي علامة تشير إلى إصابة الشخص بمرض كبدي، وفقًا للدكتور حسني سلامة، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد، حيث أكد لـ«الوطن» أن هذه العلامة، التي تشبه العنكبوت، هي إنذار بإصابة الشخص بإلتهاب الكبد المناعي أو الكحولي.

وتظهر هذه العلامة في الوجه أو منطقة أعلى الصدر، على الأكتاف أو في الرقبة: «العلامة دي معاناها إن في نشاط لالتهاب الكبد، أي أن الكبد فيه تليف، ويجب على الشخص عند رؤيتها الذهاب إلى طبيب فورًا للاطمئنان على صحة الكبد».

وأكد أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن هناك نسبة 5% من الأشخاص يكون لديهم هذه العلامة بدون أي أمراض، خاصة السيدات الحوامل: «5% من الناس اللي عندهم العلامة دي بتبقى شيء طبيعي، والناس اللي عندهم التهاب الأنسجة الضامة والمصابون بالذئبة الحمراء، ولكن الأشهر هو الإصابة بالكبد».

ووفقًا لدراسة، نشرتها مجلة «StatPearls»، فإن الأورام الوعائية العنكبوتية المتعددة، تشير إلى إصابة الشخص بمرض كبدي مزمن، كما أن سبب تسميتها بهذا الاسم هي أن العلامة تشبه إلى حد كبير العناكب على الجلد، كما أن هذه العلامات عادة لا تكون غير مؤلمة، ولا تنزف أو تظهر في هيئة كدمات، بل هي مجرد علامة على الجلد فقط، والسبب الأكثر شيوعًا في ظهور هذه العلامة، هي إصابة الشخص بالتليف الكبدي.

حياة يملؤها الألغاز تعيشها أسرة وليد أيمن، من محافظة الدقهلية، فطفلته وزوجته ينزفان من كافة أنحاء جسدهما، من الفم والأنف والثدي وأسفل الإبط والظهر والقدم.

أنقذ إبراهيم الشحات من طنطا بمحافظة الغربية شابا من الموت بعد أن كان يصارع الأمواج ببحر إسكندرية، فدفع ثمن شهامته وجدعنته حياته، وترك خلفه أسرة منها طفل رضيع

يصل سعر رغيف فينو بإحدى مطاعم الطعام الصحى إلى 35 جنيها للحجم الكبير و17 جنيها للحجم الصغير، وهو سعر غالي، ولكن توضح مسئول العلاقات العامة السبب وراء سعره.

واصل مغني المهرجانات حمو بيكا، إثارة الجدل بتصريحاته الغريبة، مثل تناوله للخمر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل