المحتوى الرئيسى

تحذير من سلوك شائع يهدد خلايا المخ في الطقس الحار

07/31 17:41

احذر .. خطأ شائع خطير للغاية يهدد خلايا المخ في الطقس الحار

موجة حارة تسيطر على مصر وعلى العالم حاليا، إذ أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن الطقس اليوم شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجة البحري، ويلجأ الكثيرون لتناول المياه الباردة والجلوس في التكييفات والمراوح من أجل الهروب من الحرارة المرتفعة وخاصة مع الشعور بالإرهاق والصداع.

وحذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة من خطأ شائع ولكنه خطير للغاية يهدد صحة الجسم وحياة الشخص نفسه في الموجات الحارة مثل التي تمر بها مصر حاليا.

وشرح «بدران» في حديثه لـ«الوطن»، أن الكثيرين يهملون تناول المياه بكميات كبيرة في الطقس الحار مما يؤدي إلى التأثير على خلايا المخ، والتقليل من كقائتها وبالتالي يصاب بالجفاف، والمخ هو أكثر أعضاء الجسم تعقيداً، ويساعد الأشخاص على التحدث، الحركة، الشعور، الرؤية، السماع وحتى الشم، أي يتحكم في كل شيء يفعله الجسم تقريبا، وتناول المياه بانتظام تسبب تأثيرات ضارة خطيرة لخلايا المخ.

انخفاض إنتاج هرمون السيريتونين المعروف باسم «هرمون السعادة»، و هرمون الميلاتونين وهو «هرمون الشباب الدائم» الذى يؤخر الشيخوخة.

يؤثر الجفاف على القدرات الإدراكية للمخ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أنه مع زيادة الجفاف بالجسم، ينخفض المزاج والتركيز والأداء المعرفي العام .

- سبب شائع في المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي.

- جفاف الأغشية المخاطية فى الجهاز التنفسي وبالتالي الكحة، وبطء حركة البلغم والإفرازات التنفسية والتصاقها و تراكمها بالأغشية المخاطية.

يؤدى الحرمان من الماء إلى العطش و الجفاف الذى ربما يؤدي للهلاك، خاصة في الأطفال والشيوخ الذين لا يتقنون الإحساس بالعطش إلا متأخراً.

- عند انخفاض كمية المياه المتناولة خلال اليوم، يؤدي ذلك إلى انخفاض حيوية الأنسجة، صعوبة الهضم وامتصاص الطعام.

- يؤثر جفاف الجسم على كفاءة الجهاز المناعي وبالتالي يكون الشخص عرضة للميكروبات والعدوى.

تناول الخضراوات الطازجة والفاكهة مثل (الكوسة، الشمام، البطيخ)

-  شرب شاي الأعشاب الطبيعية.

- تناول الخيار، والذي يعد مصدر جيد للماغنيسيوم وهو عامل مساعد هام لـ300 وظيفه في الجسم، ويساعد العضلات على الانقباض ومهديء طبيعي للمخ.

- تناول فيتامين ب «6» والذي يدعم خلايا المناعة، وهو هام لوظائف المخ والأعصاب وتكوين الموصلات العصبية، وتخليق مضادات الأجسام المناعية.

ضجة واسعة أثيرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن القبض على فنان شهير وشارك في دارما رمضان 2021، بسبب حيازته لمواد مخدرة .

منذ اللحظة الأولى لولادتهم، أدرك الأب فورا أن طفليه لن يتمكنا من الحصول على حياة طبيعية أبدا وأنهما سيعانيان من نظرة المجتمع إليهما وربما لن يحصلا على أي وظيفة.

بعد ضجة واسعة شهدتها المملكة العربية السعودية إثر ولادة طفلة بأربعة سيقان، بدأت عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني «عائشة» بمشاركة 25 طبيبا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل