المحتوى الرئيسى

كيف ينظر خبراء وكالة موديز العالمية إلى الاقتصاد المصري ..«تقرير كامل» - أموال الغد

07/31 19:31

حافظت مؤسسة «موديز» على تثبيت التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى «B2» مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري «Stable Outlook»

وقالت الوكالة إن تأكيد التصنيف B2 والتوقعات المستقرة، يعكس الموازنة بين تعرض مصر المستمر لظروف تمويل متقلبة مدفوعة بضعف القدرة على تحمل الديون وارتفاع متطلبات الاقتراض الإجمالية ، فى مقابل تحسن مقاومة الصدمات التي ظهرت خلال الوباء نتيجة لسجل الحكومة في الإصلاح الاقتصادي والمالي.

كما أشارت الى ان قاعدة التمويل المحلية العريضة في مصر والتراكم المتجدد لاحتياطيات النقد الأجنبي يوفران حاجزًا ضد التدفقات الرأسمالية المتقلبة كما تعزز أجندة الحكومة للإصلاح الاقتصادي الهيكلي وتحسين القدرة التنافسية للصادرات وتوسيع قاعدة الإيرادات.

وقالت موديز إن الحكومة بدأت، من خلال عمليات الإصلاح الهيكيلية، تقليص سيطرة القطاع العام في الاقتصاد والتي تعيق تنمية القطاع الخاص وتخصيص الائتمان.

كما أن إزالة التدريجية للحواجز المتبقية أمام تدفقات رأس المال الداخلة والخارجة وتطبيق معدل سعر صرف أكثر مرونة يؤكد من وجهة نظر Moody’s إلى انخفاض مخاطر النقل المستقبلي وقيود التحويل.

تعتقد موديز أن الاقتصاد المصري لا يزال عرضة لصدمات التمويل الخارجي نتيجة لوباء كورونا وظروف السيولة الخارجية المتقلبة. وضعف القدرة على تحمل المزيد من الديون فى ضوء إمكانية حدوث ارتفاع حاد في تكاليف التمويل

وأكدت الوكالة الدولية، أن التراكم المتجدد لاحتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري يشكل حاجزًا ضد الانتكاسات الحادة في تدفقات رأس المال ، بينما أشارت  فى المقابل الى أن الوضع الخارجي للإقتصاد المصري يظل حساسًا لموجات تدفقات رأس المال الخارجة. وبالتالي فإن نقاط الضعف لا تزال قائمة.

أوضحت وكالة موديز أن مدفوعات الفائدة التى تشكل تشكل 46% من إيرادات الموازنة ونحو 9% من إجمالي الناتج المحلي فى العام المالى 2021 ، تدعم تعرض الاقتصاد المصري لصدمات التمويل المحتملة. لافتة الى انه على الرغم من التحسن، بالمقارنة مع المراجعة الأخيرة ، إلا أن هذه المعدلات والمخاطر المرتبطة بها تظل مرتفعة عند المقارنة مع الدول التى تحمل تصنيف “B”.

وقالت موديز إن النظام المصرفي فى مصر يمثل قاعدة تمويل محلية موثوقة للحكومة تساعد فى تقليص تعرض مصر لصدمات التمويل بسبب الارتفاع الشديد في متطلبات الاقتراض السنوية الإجمالية التي تبلغ حوالي 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنتين الماليتين 2021 و 2022.

كما يساعد فى استمرار الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية بشروط مواتية مدعوما فى ذلك باستراتيجية الحكومة لإطالة متوسط فترة استحقاق الدين المحلية لتصل الى خمس سنوات بحلول عام 2025 من حوالي 3.5 سنوات في السنة المالية 2021. ومع ذلك ، ستظل متطلبات الاقتراض الإجمالية السنوية من بين أعلى الدول السيادية المصنفة لدى Moody’s في المستقبل المنظور.

تتوقع Moody’s أن يظل احتياطي النقد الأجنبي لدى مصر كافياً لتغطية متطلبات خدمة الدين الخارجي السنوية المتراكمة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

الاحتياطي الأجنبي لمصر يرتفع بنهاية يونيو 2021

أوضحت أن تضييق عجز الحساب الجاري وتجدد تراكم احتياطي النقد الأجنبي لتصل إلى 36 مليار دولار في نهاية السنة المالية 2021 بعد أن بلغت 32 مليار دولار في مايو 2020 (وإن كان لا يزال أقل من 42 مليار دولار تقريبًا في فبراير 2020 قبل تفشي الوباء)، يوفر حاجزًا ضد التدفقات الخارجة في المستقبل، والتي يحتمل أن تكون مرتبطة بعودة ظهور وباء كورونا أو بتشديد أوضاع السيولة الدولية.

توقعت وكالة Moody’s تراجع نسبة الديون للناتج المحلي الإجمالي مجدد بمجرد عودة النمو الاقتصادي إلى الانتعاش والمقرر أن يبدأ في السنة المالية 2022، مدعوما بإستمرار تحسين الحوكمة، والمضى فى تطبيق أجندة الإصلاح الاقتصادي الهيكلي وتحسين القدرة التنافسية للصادرات وتوسيع قاعدة الإيرادات.

أدت استجابة الحكومة المرنة للأزمة إلى استمرار النمو خلال الوباء ، مدعومة بالاستثمار العام المستمر والتدفقات القوية للتحويلات وذلك على الرغم  من الانكماش الحاد فى صناعة السياحة التي شكلت حوالي 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 .

كما حافظت الحكومة أيضًا على فائض أولي يقدر بنحو 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي من خلال زيادة الإيرادات في السنة المالية 2021 ، مما جعل نسبة الدين / الناتج المحلي الإجمالي قريبة من مستوى 90٪ .

بالنظر إلى المستقبل ، تتوقع Moody’s أن تنخفض نسبة الدين / الناتج المحلي الإجمالي نحو 84٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2024 مدعومة بالفوائض الأولية المستمرة والعودة إلى نمو الاتجاه الاقتصادي بنسبة 5.5٪ بدءًا من السنة المالية 2022.

يركز برنامج الإصلاح الهيكلي الوطني للحكومة على إصلاحات بيئة الأعمال من أجل تحفيز استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي وتحسين القدرة التنافسية في قطاع التجارة غير الهيدروكربونية.

ترى وكالة موديز أن الإزالة التدريجية للعوائق الهيكلية والتحول إلى نموذج نمو أكثر شمولاً يقوده القطاع الخاص ستكون عملية تدريجية تتعرض لمصالح مكتسبة طويلة الأمد وخطر انعكاس الإصلاح.

على الجانب المالي ، يهدف تنفيذ استراتيجية الإيرادات متوسطة الأجل إلى رفع نسبة ايرادات الضريبة / الناتج المحلي الإجمالي بنحو نقطتين مئويتين في أربع سنوات بشكل رئيسي من خلال توسيع القاعدة الضريبية وإصلاحات إدارة الإيرادات بدلاً من رفع معدلات الضرائب. إلى جانب التخفيض التدريجي في فاتورة الفائدة نتيجة لإطالة فترة استحقاق الدين وما يصاحب ذلك من انخفاض في تكاليف الاقتراض المحلي .ترجح وكالة موديز أن تؤدي هذه الإصلاحات إلى تحسين القدرة على تحمل الديون تدريجيًا مع السماح بتخصيص إنفاق أعلى للبرامج الصحية والتعليمية والاجتماعية المتصورة من قبل الحكومة.

توازن النظرة المستقبلية المستقرة بين التعرض الكبير للصدمات على مستوي ملف الائتمان وبين المرونة التى تحققت فى مواجهة الصدمات السابقة.

ترى موديز أن استعادة الحكومة المصرية للفوائض الأولية والتراكم المتجدد للسيولة المحلية والخارجية المدعومة بقاعدة تمويل محلية كبيرة من شأنه أن يساعد في التغلب على تقلبات تدفقات رأس المال الخارجة ، و / أو علاوات المخاطر الأوسع و / أو الضغط على سعر الصرف. ومع ذلك ، نظرًا لبعض نقاط الضعف فيما يتعلق بالقدرة على تحمل الديون والسيولة القائمة والتعرض الخارجي ، فإن التحولات في شهية المستثمرين العالميين للمخاطر ستستمر في اختبار مرونة ملف الائتمان في مصر.

تقول موديز إن عبء الديون السيادية المرتفع ومستويات الدخل المنخفضة نسبيًا وقوة الحوكمة المعتدلة تقيد قدرة الاقتصاد المصري على الاستجابة للمخاطر البيئية والاجتماعية ، على الرغم من تنفيذ استراتيجيات علاجية.

وأشارت الوكالة الى تعرض مصر لعدد من المخاطر البيئة يتصدرها بشكل أساسي مخاطر المياه العالية من خلال اعتمادها على المياه على نهر النيل ودرجة عالية من تلوث الهواء في المدن المكتظة بالسكان. فقد تأثر تدفق النيل بانخفاض معدل مياه الأمطار السنوية ، مما أدى إلى معدلات استنفاد عالية للغاية لموارد المياه العذبة والتي تسعى الحكومة لمعالجتها من خلال تركيب محطات تحلية المياه وتطبيق قواعد صارمة لزراعة المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه مثل مثل الأرز وقصب السكر. مع اشتداد تغير المناخ ، تعد مصر أيضًا من بين الدول الأكثر تعرضًا لارتفاع مستويات سطح البحر في المستقبل ، حيث يتعرض ما يصل إلى 10٪ -25٪ من السكان أو الناتج المحلي الإجمالي ، مما يزيد من حساسيتها للمخاطر البيئية.

وقالت ان المخاطر الاجتماعية للاقتصاد المصري تأتي مدفوعة بمعدلات التوظيف المنخفضة التي تقيد استيعاب الشباب وتوسع قوة العمل ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات بطالة الشباب في أكثر من 25٪ من القوة العاملة ، بما في ذلك بين الخريجين . كما تساهم معدلات الفقر المرتفعة نسبيًا وعدم المساواة بين الجنسين في المخاطر الاجتماعية التي تفاقمت بسبب التكاليف الكبيرة لتعديل الإصلاح الاقتصادي التي تحملها المستهلكون خلال السنوات القليلة الماضية. كجزء من جهود الإصلاح الحكومية ، يتم التخفيف من المخاطر الاجتماعية من خلال شبكة أمان اجتماعي أكثر استهدافًا ، على الرغم من أن نطاق التغطية لا يزال ضيقًا نسبيًا.

من المرجح أن يؤدي الدليل على استمرار ضبط أوضاع المالية العامة والانخفاض الملحوظ في الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وفي نسبة الفائدة / الإيرادات ، بالإضافة إلى استمرار إطالة ملف استحقاق الديون ، إلى قيام Moody’s برفع التصنيف.

كما أن الدليل على التحسن المستدام في سوق العمل وفي الصادرات غير الهيدروكربونية من شأنه أن يدعم أيضًا الترقية من خلال الإشارة إلى قدرة تنافسية أعلى من شأنها أن تسهل التحسن السريع في المقاييس المالية وزيادة قدرة مصر على الصمود أمام الصدمات.

قد تؤدي نوبة متجددة من تدفقات رأس المال الخارجة التي تؤدي إلى  تآكل احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي بشكل كبير وتهدد الاستقرار الخارجي إلى خفض التصنيف ؛ وكذلك التدهور في القدرة على تحمل الديون الضعيفة بالفعل مقاسة بالفوائد / الإيرادات. وعلى نحو متصل ، فإن التآكل في فعالية السياسة ومصداقيتها أو تزايد المخاطر السياسية التي تساهم في رفع تكلفة الدين الحكومي و / أو تآكل القدرة التنافسية ، من شأنه أن يمارس ضغطاً سلبياً على التصنيف.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

البورصة المصرية.. قطاع العقارات يتصدر تداولات شهر يوليو بقيمة 6.2 مليار جنيه

Next Post

البورصة المصرية.. أداء أنشط 10 أسهم متداولة خلال يوليو و«زهراء المعادي» بالمقدمة

في ضوء جائحة كورونا.. كيف تنظر وكالة التصنيف العالمية…

«ستاندر آند بورز» تثبت التصنيف الائتماني لمصر عند B مع نظرة…

موديز تتوقع استقرار النظام المصرفي المصري في 2021 بعد تجميد…

موديز: القوة الاقتصادية القائمة على التنوع تدعم التصنيف…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي بمشاركة 150 شركة..…

انطلاق معرض كلين أفريقيا تكنولوجى شوو بمشاركة 100 شركة 29…

«العالمي للأبداع»: 26 مليون طن مخلفات سنويا بمصر.. و2…

10 وفود أفريقية وأوروبية تشارك في معرض ومؤتمر« ايجي هيلث»…

خدمات بنكية

اسعار العملات اليوم السبت 31-7-2021 مقابل الجنيه في البنوك…

سعر الدينار الكويتي اليوم السبت 31-7-2021 مقابل الجنيه في…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم السبت 31-7-2021 مقابل الجنيه في…

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل