المحتوى الرئيسى

كيف يمكن التعامل مع مشكلة السير خلال النوم؟

07/31 10:11

1- ماذا تسمى ظاهرة السير خلال النوم

2- أسباب المشي أثناء النوم

3- علاج السير خلال النوم

بينما أستلقي على السرير في انتظار أن يأتي النوم غفلة، لاحظت قيام أخي من السرير المقابل لي- وهو يغط في نوم عميق- ويبدأ بالتحرك والتوجه نحو باب الشرفة محاولا فتحها ليبدو وكأنه في حالة السير خلال النوم، لم يكن عمره حينها قد تخطى 12 عاما، وهممت أنهره لكنه تمتم بكلمات غير مفهومة، فوجهت جسده نحو السرير مرة أخرى وأكمل نومه بعدها بشكل طبيعي، لم يتذكر في الصباح ما حدث، ولم نعرف ما الذي دفعه لذلك؟

كثيرا ما نسمع عن حالات السير خلال النوم، وتكرر مشاهدتنا لها في الأفلام والأعمال الدرامية العربية والعالمية، التي غالبا ما تعرضها بصورة كوميدية، ولكننا لا نعي ما السبب الذي يمكن أن يجعل شخص يسير في أثناء نومه، وما مدى خطورة الأمر؟ وكيف يمكن التعامل معه ومنع حدوثه؟

صحة ورشاقة | 10 عناصر غذائية بها الكثير من العناصر المهمة لجسمك

العناصر الغذائية التي يجب أن تكون جزءًا من وجباتك..

اقرأي المزيد ..

ماذا تسمى ظاهرة المشي أثناء النوم

السير خلال النوم

السير خلال النوم هو سلوك يشير إلى حدوث اضطرابات في النوم، يُطلق عليه المشي النومي Somnambulism ويكون حدوثه أكثر شيوعا لدى الأطفال، ويبدأ في الانخفاض والزوال مع حلول سن المراهقة، وربط كثير من الخبراء حدوث حالات السير خلال النوم عند الأطفال باضطرابات متعلقة بمشكلات سلوكية، وقد تستمر هذه الحالات السير لما بعد مرحلة البلوغ، وتنتاب البالغين في شكل نوبات.

يحدث السير خلال النوم خلال مرحلة موجة النوم البطيء، وهي المرحلة التي ينخفض فيها وعي الشخص تماما وتكون أشبه بالنوم العميق وخلال الثلث الأول من الليل، ويكون عبارة عن نوبة تستمر من 30 ثانية إلى 30 دقيقة تقريبا يقوم فيها الشخص في حالة ما بين النوم واليقظة ويبدأ في ممارسة أنشطة عادية مثل: التحدث أو الجلوس في السرير، أو تناول الطعام، وقد يتطور الأمر عند البعض للممارسة أنشطة أكثر خطورة مثل قيادة السيارة أو إيذاء نفسه.

يعتبر السير في أثناء النوم من اضطرابات النوم التي تنتمي لعائلة الباراسومانيا، ويبدو على السائرين نياما مجموعة من الأعراض التي تمت ملاحظتها، فهم:

عند تكرار الأمر أكثر مما هو معتاد، من الواجب زيارة الطبيب المختص، الذي يحدد العلاج المناسب بعد التعرف على السبب لحدوث هذه الحالة، وقد يتم اللجوء للعلاج الدوائي أو التنويم المغناطيسي لبعض الحالات.

*مصدر الصورة الرئيسية

صحة ورشاقة | ما هو التأمل الواعي وكيف يحفز العقل والاسترخاء معًا؟

كيف تتأمل إذا كنت مبتدئًا؟

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب تنميل الرأس ومتي يجب زيارة الطبيب؟

تعرفوا على الأسباب المحتملة لتنميل الرأس، ومتي يجب عليكم زبارة الطبيب؟

اقرأي المزيد ..

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل