المحتوى الرئيسى

أطعمة ملونة إضافتها إلى طبقك قد تقلل من خطر تدهور معرفي لا علاج له

07/31 02:59

توصلت دراسة إلى أن اتباع نظام غذائي مليئ بالألوان، غني بالغريب فروت والجزر والبطاطا الحلوة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بأكثر من الثلث.

ووجدت الدراسة التي استمرت 20 عاما وتتبعت 77 ألفا من كبار السن، أن أولئك الذين تناولوا معظم الفاكهة والخضروات الصفراء والبرتقالية كانوا أقل عرضة للإصابة بتدهور عقلي بنسبة 38%.

سبع علامات مبكرة تحذر من الإصابة بالخرف

واستندت النتائج، التي نُشرت في مجلة Neurology، إلى بيانات 49493 امرأة و27842 رجلا تم تعقبهم لأكثر من عقدين. وكانت أعمارهم تتراوح بين 48 و51 في المتوسط، ​​على التوالي، في البداية.

وأكمل المشاركون العديد من استطلاعات النظام الغذائي وتم الإبلاغ عن القدرات العقلية ذاتيا مرتين، مع أسئلة قيّمت مهارات الذاكرة لدى المتطوعين.

وقال الدكتور والتر ويليت، من جامعة هارفارد في بوسطن، ماساتشوستس: : "كان لدى مجموعة مستهلكي الفلافونويد الأعلى خطرا أقل بنسبة 20% للإبلاغ الذاتي عن التدهور المعرفي مقارنة بالأشخاص في مجموعة الاستهلاك الأدنى. وقد تؤدي إضافة اللون في طبقك إلى تقليل مخاطر التدهور المعرفي".

ويتمثل أحد قيود الدراسة في أن المشاركين أبلغوا عن وجباتهم الغذائية ذاتيا وقد لا يتذكرون تماما ما قد تناولوه أو كميته، وهو ما يدعو إلى إجراء المزيد من الدراسات.

تابعوا RT علىRT

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل