المحتوى الرئيسى

بالانفوجراف.. حصاد أنشطة وزارة الزراعة في أسبوع

07/30 11:40

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 49، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 23 إلى 29 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة .

وذكر الملخص أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي بالذكرى 69 لثورة يوليو المجيدة، مشيرا إلى أن الثورة قضت على الرأسمالية والإقطاع وجعلت الفلاح مالكا للأرض بعد أن كان أجيرا أو مستأجرا .

وألقى الانفوجراف الضوء على استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور جيمس واني إيجا نائب رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الاقتصادية، والوفد الوزاري المرافق له، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الزراعة واستصلاح الأراضي، والخارجية، والموارد المائية والري، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، كما أعلن الرئيس الترحيب بعقد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين حاليا في القاهرة وهو ما يؤكد الاهتمام المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يجعلها نموذجا يحتذى به للشراكة التنموية بين دول حوض النيل .

كما أجرى رئيس مجلس الوزراء، مراسم استقبال رسمية لنائب رئيس جمهورية جنوب السودان، وذلك بمقر رئاسة الوزراء، حيث تم عزف السلام الوطني للبلدين، واستعراض حرس الشرف .

ويضم الوفد الجنوب سوداني وزراء: الخارجية والتعاون الدولي، والثروة الحيوانية والسمكية، والتجارة والصناعة، والموارد المائية والري، والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وعددا من المسئولين.

كما التقى وزير الزراعة، وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان أونيوتي أديجو، وبحث معه آفاق التعاون بين البلدين في مجال الثروة الحيوانية والسمكية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم للأشقاء في جنوب السودان التي تربطنا بها علاقات تاريخية وأزلية.

وعقدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اجتماعا بحضور السيد القصير، حيث استعرض الوزير خلال الاجتماع الإنجازات التي تحققت في مجالات القطاع الزراعي المختلفة، كما استعرض استراتيجية الوزارة لتحقيق التنمية الزراعية، وتحقيق الأمن الغذائي في مصر، كما أهدى أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، درع اللجنة.

كما اكد أعضاء اللجنة اطمئنانهم إلى منظومة الأمن الغذائي في مصر، خاصة بعد استعراض وزير الزراعة أمام اللجنة الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن والمشروعات الزراعية الضخمة التي تستهدف إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة نهائيا، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، حيث جاءت الموافقة على القانون بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس، كما اكد وزير الزراعة ان مشروع قانون حماية البحيرات يستهدف تطوير قطاع إنتاج الأسماك في مصر.

واجتمع القصير مع الدكتور كريس نيلسون رئيس مجلس إدارة شركة "ميفاك" المصرية الأمريكية المشتركة، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كيمين" الأمريكية، والدكتور راميش اينجار نائب رئيس مجلس إدارة شركة "ميفاك" وشركة "كيمين"، والدكتور مجدي السيد المؤسس والمدير التنفيذى لشركة "ميفاك"، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك وخطط العمل الخاصة بتطوير إنتاج اللقاحات البيطرية والنهوض بها.

وخلال الأسبوع الماضي، وافق مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو برئاسة وزير الزراعة على اعتماد 323 مليون جنيه ل2350 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين بأجمالي عدد رؤوس ماشية 22 ألف رأس، ليصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الأن حوالي 4,9 مليار جنيه لأكثر من 30 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يقرب من 331 ألف رأس ماشية.

كما أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي لوزارة الزراعة، انفوجراف يوضح، الجهود التي بذلتها الوزارة وقطاعاتها الخدمية ومعاملها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، كما استقبلت الحديقة النباتية بأسوان والتابعة إلى معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي؛ للتعرف على الأنواع النباتية النادرة التي لا مثيل لها، حيث تضم الحديقة 720 نوعا نباتيا نادرا على مستوى العالم.

وأعلنت الوزارة عن أنه تم حصاد 3500 فدان من محصول البنجر من إجمالي 4000 فدان بمشروع غرب غرب المنيا، وتوريد حوالى 60 ألف طن لمصانع السكر بالمنيا والفيوم، حيث تتمثل متوسط نسبة السكر في البنجر 22%، كما تم الإنتهاء من حصاد 500 فدان القمح وتوريد المحصول بالكامل، كما أعلن المعمل المركزي للمبيدات عن أنه تم خلال النصف الأول من عام 2021، إجراء تحاليل واختبارات، ل 9100 عينة من رسائل مبيدات الآفات الزراعية المستوردة أو المصنعة محليا، كما قام بعدد من الدراسات بلغت 2300 دراسة مابين دراسات سمية حادة وسمية بيئية ودراسات بصمة وشوائب ودراسات فترة ماقبل الحصاد لمبيدات جديدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل