المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيل «طبيب الغلابة».. «مشالي» نفذ وصية والده أن يكون عونا للفقراء

07/29 14:34

لن تنسي طنطا الدكتور محمد مشالي "طبيب الغلابة" حيث كرث الدكتور مشالي أكثر من ٥٠ عاما داخل عيادته البسيطة في مدينة طنطا لخدمة الفقراء والمرضي ووهب حياته ووقته لهم مما جعله يسيطر على قلوب وعقول الطنطاوية واتخاذه مثلا لهم في ايثار الذات ومساعدة الخير ومثلا للإنسانية والتواضع.

وهب مشالي، حياته في تنفيذ وصية والده بخدمة الفقراء، وحملت الذكرى السنوية الأولى لرحيل الدكتور محمد مشالى طبيب الغلابة الكثير من مشاعر الوفاء من مواطني مدينة طنطا والمرضى الفقراء الذين عالجهم الراحل وبالمجان وبكشف زهيد في أحيان أخرى.

وقال هاشم محمد، مساعد الطبيب الراحل في "عيادة الغلابة"، إن الدكتور محمد مشالي كان دائما يحدثه بأنه يتمنى لقاء ربه وهو يخدم المترددين على عيادته، مشيرا إلى أن هذه الأمنية كان يطلبها من الله دائما وحقق الله له أمنيته.

وأكمل: "الطبيب الراحل سخر وقته وعمره لخدمه الفقراء، وكان ينفذ وصية والده الذي أوصاه بأن يكون عونا وسندا للفقراء طوال عمره".

يذكر أنه، وُلد د.مشالي الراحل في إحدى قرى محافظة البحيرة عام 1944، وتخرج في كلية طب القاهرة عام 1967، ونجح في أن يسجل اسمه بحروف من نور في قلوب المصريين بعد أن أفنى حياته في خدمة الفقراء.

تدرج "طبيب الغلابة" في المناصب داخل مستشفيات محافظة الغربية، وخصص عياداته لعلاج الفقراء والمرضى، وفي أحد تصريحاته قال إنه قرر أن يهب نفسه لخدمة الفقراء وعلاجهم، مضيفا أنه من أسرة فقيرة ومتواضعة، ونظرا لما عاناه وأشقاؤه فهذا ما جعله يشعر بمعاناة الفقراء.

وكشف الطبيب الراحل، أنه يبدأ يومه بالاستيقاظ في السابعة والنصف صباحا، ثم يتوجه لعيادته ويظل بها حتى أذان المغرب، ثم يعود لمنزله، وبعدها يتوجه للعيادتين الأخريين بقريتين مجاورتين لطنطا لتوقيع الكشف الطبي على أبناء القريتين، مشددا على أن سعر الكشف في العيادتين 5 جنيهات فقط.

ظل مشالي طيلة عقود يتقاضى أجرا زهيدا مقابل علاج زبائنه، وهو خمسة جنيهات مصرية، وزاد أخيرا ليصل إلى عشرة جنيهات، بينما يتقاضى غيره مئات الجنيهات.. لكن في حالات كثيرة كان طبيب الفقراء يرفض أن يتقاضى أي أجر، بل يدفع من جيبه الخاص للمرضى لشراء الدواء.

عاش مشالي حياة بسيطة للغاية، وكانت عيادته متواضعة ولم يمتلك سيارة أو هاتفا محمولا.. رفض الرجل عروضا كثيرة بالمساعدات من منظمات خيرية وأثرياء، للانتقال إلى عيادة أحسن حالا، وحين قبل بعض تلك المساعدات، في مرات نادرة، تبرع بها للفقراء واشترى أجهزة طبية لإجراء التحاليل الأولية الضرورية لمرضاه.

وفي لفتة انسانية من محافظة الغربية قامت المحافظة بتوجيهات من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بوضع نعي من النيون بصور الدكتور مشالي طبيب الغلابة علي لوحة الإعلانات الرئيسية أمام المحافظة وفي الشوارع الرئيسية تكريما لذكري الطبيب الراحل

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل