المحتوى الرئيسى

في ذكرى مولدها.. تعرف على قصة ماري باي باي أشهر كومبارس في السينما المصرية

07/29 14:33

يحل اليوم ذكرى مولد الكومبارس الأشهر في تاريخ السينما المصرية، ماري باي باي، فلعلك لا تتعرف على اسمها فور سماعه، ولكنك بالتأكيد عندما ترى صورتها، ستتذكر مشاهدها الكوميدية، التي قدمتها في أكثر من فيلم من أفلام السينما الكلاسيكية الجميلة.

ولدت ماري باي باي، في 29 يوليو عام 1917، واسمها الحقيقي هو بهيجة محمد علي، ونشأت وسط أسرة فقيرة الحال، ولكنها استطاعت بمجهودها تعلم القراءة والكتابة.

شاء القدر أن تقع بهيجة في حب رجل يكبرها بـ5 سنوات، وكان يعمل سجانا، وبعد الزواج ساعدها كي تعمل في سجن النساء، ولكن بعد فترة دبت الخلافات بين الزوجين، وشعرت بهيجة باستحالة الحياة بينهما، فطلبت الطلاق وتركت العمل في سجن النساء.

وقررت بهيجة، الاعتماد على نفسها في الحياة، ولذلك امتهنت الرقص في الأفراح الشعبية، وبالرغم من أنها لم تكن الأجمل، إلا أنها كانت خفيفة الظل وشديدة الثقة بنفسها وبموهبتها، ولذلك سعت بقوة وراء تحقيق حلمها الأكبر، وهو التمثيل.

لعبت الصدفة دورا قويا في حياة بهيجة، وذلك عندما شاهدت الفنان الكبير يوسف وهبي، بالصدفة في أحد الشوارع، وطلبت منه منحها فرصة، واستجاب الفنان الكبير لطلبها وأسند لها دور كومبارس في فيلم المهرج، كما ساعدها على العمل في فرقة بديعة مصابني.

وكان معظم تعامل بهيجة في كازينو بديعة مع الإنجليز، حيث يذهبون إلى الكازينو بعد الساعة 12 صباحا، وذلك خلال الاحتلال البريطاني لمصر، فتجلس مع أحدهم وتغازله ليفتح لها زجاجات الويسكي، وبعد وقت معين تستأذنه في الذهاب لقضاء أمر ما وقد عرفت نفسها له باسم ماري، ومن ثم تغادر الكازينو وحينما تتأخر يسأل عنها الجندى الإنجليزى قائلا: أين ماري؟ ليجيب عليه العاملون في الكازينو، ماري باي باي، أي أنها غادرت المكان ومن هنا اشتهرت بهيجة باسم ماري باي باي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل