المحتوى الرئيسى

ماذا تعني النتوءات التي تظهر على اللسان وكيفية التخلص منها؟

07/27 11:06

إذا كان لديك نتوء على لسانك، فمن غير المحتمل أن تكون بثرة، حيث لا يمكن أن تظهر البثور على اللسان لأن حب الشباب ناتج عن انسداد المسام أو البصيلات التي يفتقر إليها اللسان.

وبدلا من ذلك، فإن "بثور اللسان" هذه عبارة عن نتوءات يمكن أن تحدث لعدة أسباب تتراوح من غير مؤذية إلى أكثر خطورة.

أربعة تغييرات بسيطة يجب إجراؤها لعلاج حساسية الأسنان

قروح البرد هي آفات معدية يسببها فيروس الهربس البسيط، عادة HSV-1 (نوع فيروس الهربس البسيط 1). وهذا أمر شائع للغاية، حيث يصاب نحو 67% من السكان بفيروس HSV-1.

ويقول بولاك إنها تشبه البثور بنتوءات حمراء ومرتفعة ومؤلمة. وتحدث عادة خارج الفم حول الشفتين، ولكن من الممكن أن تحدث على اللسان أيضا.

ونظرا لأن الهربس معد، فمن المهم تجنب التقبيل أو مشاركة المشروبات والطعام.

ولعلاج قروح البرد، يقول بولاك وكالشو إنه يجب زيارة الطبيب الذي يمكنه استخدم العلاج بالليزر لإزالتها أو وصف الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم أو الموضعية التي يمكن أن تقصر من عمر قرحة البرد وتمنع تفشيها في المستقبل.

في حين أنه من الأرجح أن نتوء اللسان ناتج عن إحدى الحالات المذكورة أعلاه، فإن سرطان الفم هو أحد احتمالات وجودها. وسرطان الفم نادر جدا حيث يصيب 1.7% من الرجال و0.71% من النساء.

ويقول بولاك إن سرطان الفم قد يظهر كنمو مستمر أو قرحة. وإذا كان لديك نتوء لا يختفي في غضون أسبوعين، فاستشر طبيب الأسنان الخاص بك، والذي قد يقوم بأخذ خزعة إذا اشتبه في الإصابة بالسرطان.

وسيحدد الطبيب علاج سرطان الفم، وفي الحالات الأكثر خطورة، العلاج الكيميائي والإشعاعي. ومع ذلك، فإن أفضل علاج هو الوقاية، ما يعني تجنب التبغ والحد من تعاطي الكحول.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل