المحتوى الرئيسى

الأزهر والإفتاء يحرمان 10 تطبيقات وألعاب إلكترونية.. موجودة على موبايلك

07/25 13:35

عبارة عن معاملة مستحدثة تتعلق بمبادلة العملات الأجنبية في عدد من الأسواق العالمية؛ حيث يدفع العميل مبلغًا من العملات الأجنبية يقوم بإيداعه لوسيط، هو شركة سمسرة أو بنك أو غير ذلك، ويقوم الوسيط في المقابل بإضافة مبلغ من العملات لرفع مقدار ذلك الرصيد المُودَع في حسابه؛ وذلك لتعظيم القدر المالي الذي يدفعه المتعامل لزيادة نسبة المتاجرة في صفقات التبادل، وقد يصل المقدار الذي يضعه الوسيط في حساب العميل من خمسين ضعفًا إلى خمسمائة ضعف مما أودعه المستثمر في حساب هذه الصفقة، ويقوم الوسيط بمبادلتها بعملات أخرى لصالح هذا العميل.

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية: «بعد بحث ودراسة مستفيضة لهذا النوع من التعامل ترى دارُ الإفتاء المصريةُ تحريمَ معاملة الفوركس والمنعَ من الاشتراك فيها، لِمَا تشتمل عليه ممارستها من مخاطر على العملاء والدول، وقد أفتت بذلك أيضًا بعض المؤسسات الفقهية؛ كمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة».

وحول عملة البيتكوين الرقمية، أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، بأن تداول عملات البتكوين والتعامل من خلالها بالبيع والشراء والإجارة وغيرها حرام شرعًا؛ لما لها من آثار سلبية على الاقتصاد، وإخلالها باتزان السوق ومفهوم العمل، وفقدان المتعامل فيها للحماية القانونية والرقابة المالية المطلوبة.

وأكدت الدار، في تحريمها للتعامل بـ«البتكوين» أن هناك ضرر ناشئ عن الغرر والجهالة والغش في مصرفها ومعيارها وقيمتها، وذلك يدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من غشنا فليس منا». فضلا عما تؤدي إليه ممارستها من مخاطر عالية على الأفراد والدول، والقاعدة الشرعية تقرر أنه «لا ضرر ولا ضرار».

حذر الأزهر الشريف، من لعبة فورتنايت بعد تكرار حوادث الكراهية والعنف والقتل والانتحار بسببها، مؤكدا على أنها احتوت على تجسيد لهدم الكعبة؛ بهدف الحصول على امتيازات داخل اللعبة؛ الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على عقيدة أبنائنا سلبًا، ويشوش مفاهيمهم وهويتهم.

وحذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من لعبة pubg ، التي تدور حول معارك إلكترونية، وما يماثلها، واعتبرها خطرًا على الوعي العام؛ لما تمثله من تهديد لحياة الأطفال ونشر للعنف.

حرمت دار الإفتاء المصرية اللعبة الإلكترونية المسماة بـ«الحوت الأزرق Blue Whale»، وطالبت المشاركين فيها بالخروج منها.

وأهابت الإفتاء، بالجهات المعنية تجريم هذه اللعبة، ومنعها بكل الوسائل الممكنة.

حذر الأزهر الشريف من تحدي «الوشاح الأزرق» أو «التعتيم» على تطبيق الفيديوهات «تيك توك»، والذي يدعو مستخدميه إلى القيام بتجربة فريدة ومختلفة على حد تعبيره؛ من خلال تصوير أنفسهم وهم تحت تأثير الاختناق بعد تعتيم الغرفة، مؤكدا أنها لعبة موت جديدة يحذر منها  الأزهر  الشريف.

أكّد شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أنَّ ألعاب البوكيمون محرمة شرعًا؛ لما اشتملت عليه من المحاذير والمفاسد والمخاطر، وما تسببه من أضرار على الأفراد والمجتمعات؛ كالجاسوسية وخيانة الأوطان، والاستهانة بالمقدسات، وانتهاك حرمات الآخرين، ونشر مفاهيم مخالفة لتعاليم الإسلام وقيمه، فضلا عن وجود أضرار نفسية وجسدية تؤثر على صحة الأفراد وعقولهم.

حذرت دار الإفتاء من المشاركة في اللعبة المسمّاة بـ«مومو MOMO»، مؤكّدة أنَّها تستدرج الأطفال للقيام بأعمال مؤذية لأحبائهم، أو وضع أنفسهم بمواقف خطرة أو حتى الانتحار.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل