المحتوى الرئيسى

إيمان البحر درويش | المصري اليوم

07/25 08:10

ماذا تفعل عندما ترى إنسانا، وهو يتحرر مباشرة فى الشارع من ملابسه؟، لديك طريقان، إمام أن تذهب به لأقرب قسم شرطة، ليعرض على النيابة، لتوجه إليه تهمة ارتكاب فعل فاضح فى الطريق العام، سيؤدى به لا محالة إلى السجن، أو هناك طريق آخر وهو أن تستر على مرتكب هذا الفعل الشائن، وتعيد إليه ملابسه وتوازنه، على شرط أن يكون لديك احتمال أنه غير مدرك لهذا الفعل، و«تستر على إنسان» لا تعنى بالمناسبة التستر عليه.

شريهان أوقفت الزمن 30 عامًا

لا ننتظر مباركة الشعراوي ولا غيره

اغلب ما أتابعه فى السنوات الأخيرة لإيمان البحر درويش، يؤكد أن (فيه حاجة غلط)، هو صاحب مشوار عمره أربعون عاما، عرف فى مرحلة من عمره، وتحديدا السنوات العشر الأولى، النجاح الطاغى، ثم تضاءل مع الزمن النجاح، وسيطر عليه، مثل بعض شباب تلك الرحلة، أفكار وممارسات دينية رجعية، لا تعبر أبدا عن حقيقة الإسلام. صار يحرم الغناء، ثم عاد إليه وقال إن السبب هو رحيل مفاجئ لأحد أقرب أصدقائه، عاد للغناء لكنه كان يمنع تصوير (فديو كليب) به امرأة، وأعلن أنه يتمنى أن يقدم ألحانًا بلا آلات وترية، لأن بعض الفقهاء أحلوا فقط الآلات الإيقاعية، وحرموا الوتريات؛ مثل العود والفيولينا والتشيلو وغيرها.

أحيانا كان يدلى بآراء غريبة؛ مثلا يقول إنه ضد مهاجمة إسرائيل لأنه اسم نبى بنص القرآن، أحيانا نطلق عليه يعقوب، إسرائيل فى بعض التعريفات تعنى عبد الله.

هل وصل الأمر إلى هذا الحد فى تفسير الدين؟!.. مع الأسف بعض المتزمتين دفعوا بنا إلى تلك الهاوية. إيمان البحر درويش يملك لونًا ومذاقًا وحضورا، لكنّ أفكارًا سيطرت عليه وشتتته، وخصمت الكثير من حضوره، ثم ألم به ظرف طبى طارئ، وأجرى جراحة خطيرة فى المخ، وزاد الموقف سوءًا عندما تم إسقاطه من مقعد نقيب الموسيقيين، وظل لديه إحساس مرضى أنهم جميعًا تآمروا عليه.

تذكر فقط اللقاءات التليفزيونية التى أجريت معه فى السنوات الأخيرة، لتدرك أن هناك شيئًا ما خارج نطاق السيطرة، ولا يعنينى آراؤه، لكن طريقته فى التعبير عن الرأى هى التى تؤكد أن هناك شيئا يحتاج للمراجعة.

مؤخرًا سجل (فديو كليب) حمل تجاوزًا أخلاقيًّا، هل هو مدرك لهذا التجاوز؟.. إجابتى هى لا، الصوت المشين الذى أنهى به الفيديو، أكد ذلك.

إيمان ليس بحاجة إلى بيانات الإدانة التى أطلقتها نقابة الموسيقيين، ثم اتحاد النقابات الفنية، لكنه فى أمس الحاجة إلى من يدرك معاناته النفسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل