المحتوى الرئيسى

شريف عبد الهادي مؤلف فيلم "توك توك": الوصول للأوسكار "جائزة" وصورنا الفيلم في 3 أيام | خبر

07/23 21:49

نجاح جديد للسينما المصرية والأفلام القصيرة، بعد فوز فيلم "توك توك" بجائزة أفضل فيلم روائي قصير في مهرجان "بان أفريكان السينمائي الدولي" في لوس أنجلوس في دورته التاسعة والعشرين، وهو من المهرجانات المؤهلة للمنافسة على جوائز الأوسكار.

وتواصل FilFan.com مع الكاتب شريف عبد الهادي المشارك في تأليف الفيلم، ليحدثنا عن رحلته مع "توك توك" من البداية حتى الوصول للتأهل للأوسكار، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

- تأهل الأفلام القصيرة للأوسكار يتم عن طريق فوز الفيلم بجائزة من أحد المهرجانات العالمية منها مهرجان بان أفريكان فيلم، الذي فاز فيه "توك توك" بجائزة أحسن فيلم، كما يشارك أيضا في مهرجان آخر من المهرجانات التي تؤهل الأفلام للمنافسة في الأوسكار.

- أنا والمخرج محمد خضر مخرج الفيلم تجمعنا علاقة صداقة منذ عام 2016، كان لدينا أكثر من مشروع لأفلام روائية طويلة لكن حتى الآن لم نوفق في تنفيذها، عرضناها على منتجين وتحمسوا لها لكن للظروف والوضع السينمائي خاصة مع جائحة كورونا تعطلنا، فكرنا بعدها في العمل على مسلسل ثم تحولت الفكرة إلى الفيلم القصير.

- المخرج محمد خضر لديه شركة دعاية إعلانية، وكان يقوم بحملة دعائية لإحدى الجمعيات الخيرية، وفكرنا وقتها أن نقدم مسلسلا خيريا من حكايات حقيقية من قصص الحالات التي تتولى الجمعية أمورهم، على أن نعرض في نهاية المسلسل طريقة للتبرع للجمعية للمساعدة.

- حصلنا على قضايا حقيقية لعدد من الغارمات ومنها قصة "ولاء" بطلة فيلم "توك توك" بالإضافة إلى قصة حقيقية أخرى لامرأة عملت على "توك توك" لتحملها مسئولية عائلتها، تم دمج القصتين وأصبح لدينا قصة تصلح لتكون مسلسلا، كتبنا حلقة وبدأنا الترويج له لكن لم نوفق، فقررنا أن يتم تحويلها إلى فيلم قصير.

- شارك في إنتاج فيلم "توك توك" رامي يعقوب وشيرين علاء، بالإضافة إلى محمد خضر الذي تولى التصوير والمونتاج.

- صورنا في منطقة "الحطابة" وهي منطقة شعبية، حرصنا على أن يكون التصوير في موقع حي وليس ديكورات، كما قدمنا عددا من القضايا الأخرى مثل قضية الهجرة غير الشرعية ودمجناها مع قصة الفيلم.

- جلسنا مع كبار منطقة "الحطابة" لنأخذ موافقتهم قبل التصوير حتى لا تحدث أي مشكلة، وبالفعل كان التصوير سهلا ولم نتعرض لأي مضايقات.

- التصوير استغرق 3 أيام، فيما كانت تكلفة الفيلم أكثر من 30 ألف دولار.

- مدة الفيلم كانت في البداية 45 دقيقة لكن اضطررنا إلى تقليلها والاستغناء عن مشاهد رائعة حتى وصلنا إلى 26 دقيقة كي يستطيع المشاركة في المهرجانات.

- أول مهرجان شاركنا فيه كان كليرمون فيران فرنسا، من أهم مهرجان للأفلام القصيرة في العالم، وعرضنا الفيلم كأول عرض عالمي.

- الجمهور الآن أصبح مهتما بمشاهدة الأفلام القصيرة ويسأل عن طرق لمشاهدتها.

- علمنا أن يوم الخميس سيتم الإعلان عن جوائز مهرجان بان أفريكان فيلم، وتابعنا البث المباشر للإعلان عن الأفلام الفائزة في الساعة 4 فجرا، وعندما سمعنا اسم الفيلم لم نصدق.

- التأهل للأوسكار جائزة في حد ذاتها لأن الطريق لم يكن سهلا ومررنا بالكثير من الصعاب بداية من الإنتاج ثم التقديم في المهرجانات إلى الفوز، والحمد لله تكلل جهدنا بالنجاح.

وتدور أحداث الفيلم عن "ولاء" التي تحاول توفير دخل لعائلتها بعد أن هاجر زوجها لخارج البلاد بطرق غير شرعية. فتعمل ولاء سائقة توك توك وتشتبك في العديد من الاشتباكات مع الرجال من عنف وتحرش لهيمنتهم على سوق التكاتك.

فيلم "توك توك" من إنتاج رامي يعقوب، شيرين علاء ومحمد خضر وشاركه في التأليف شريف عبد الهادي ومن بطولة إلهام وجدي، أشرف مهدي، محمد خميس، ندى اكرم، عمر راشد، ماري جرجس منتج فني يحيى الغريب، موسيقى تصويرية سيف الدين هلال، ومن إخراج وتصوير ومونتاج محمد خضر.

لا يفوتك: أحمد عز لـ"في الفن" عن "العارف": كان صعب ومرهق جدا بسبب التصور في كذا دولة

شقيق ياسمين عبد العزيز: حالتها مستقرة وخروجها عن قريب

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل