المحتوى الرئيسى

الإفتاء توضح حكم عدم غسل الشعر عند الاغتسال من الجنابة

07/23 03:15

03:13 ص | الجمعة 23 يوليو 2021

حكم عدم غسل الشعر عند الاغتسال من الجنابة

الإفتاء توضح حكم تأخير غسل الجنابة

هل يصح صيام المسلم عند تأجيل الاغتسال من الجنابة بعد أذان الفجر؟.. الإفتاء تجيب

«الإفتاء» توضح حكم تأخر الغسل من الجنابة.. هل تلعن الملائكة الفاعل؟

أسهل طريقة للغُسل من الجنابة.. الإفتاء توضح (فيديو)

تخشى العديد من الزوجات تلف شعورهن من الغسل بالماء، بشكل مستمر، خاصة بسبب الاغتسال من الجنابة، ما يدفع البعض للخوف من وضع الماء على الشعر خلال كل اغتسال.

وكانت إحدى السيدات أرسلت سؤالًا للشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، قائلة: «هل يجوز الاكتفاء بمسح الشعر عند الاغتسال من الجنابة لأكثر من مرة؟».

وعلى الفور، أجاب أمين الفتوى، على السؤال، قائلًا:«الغُسل من الجنابة لابد فيه أن يعم الإنسان جسده بالماء، مؤكدا بأنه يجب على كل من الرجل والمرأة أن يصل الماء إلى جميع جسدهم ويدخل فيه فروة الرأس».

واستشهد الشيخ أحمد ممدوح، بحديث وارد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، فعَنْ عَائِشَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي المَاءِ، فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعَرِهِ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ المَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ».. صحيح البخاري.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل