المحتوى الرئيسى

المشروع القومي لنظم الرى الحديث.. «3 ملايين فدان» على خريطة التطوير| تقرير

07/22 21:52

تحرص الدولة علي التوسع فى التحول لنُظم الرى الحديث والتوسع فى المشروع القومى لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقى، وترشيد استهلاك المياه، بجانب استخدام تطبيقات الرى الذكى فى الأراضى الزراعية وذلك في إطار رؤية التنمية المستدامة 2050، حيث يهدف  المشروع لإجراء تطوير شاملة للمنظومة المائية.

في هذا السياق أكد د. محمد عبدالعاطى وزير الرى أن المشروع القومى للتحول إلى نظم الرى الحديث وتأهيل المساقى، يستهدف تحويل زمام ٣.٧ مليون فدان من الأراضى القديمة، للرى بنظم حديثة خلال ٣ سنوات.

وأشار إلى أن ذلك يأتى فى إطار رؤية الوزارة بتحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية، سواء على مستوى شبكة المجارى المائية أو الرى الحقلى، من خلال تأهيل الترع والمساقي، بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الرى الحديث، واستخدام تطبيقات الرى الذكى فى الأراضى الزراعية، وأشار إلى أن هذه المشروعات، تهدف إلى ترشيد استخدام المياه.

وقال عبد العاطى إنه فى ضوء حرص الدولة على التوسع فى التحول لنُظم الرى الحديث والتوسع فى المشروع القومى لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقى، قامت الوزارة بالبدء فى تنفيذ أعمال التأهيل لجميع المساقى الخصوصية على مستوى جميع الزراعات المروية وتطبيق أنظمة الرى الحديث بالتزامن مع أعمال تأهيل الترع بمحافظة القليوبية (كمرحلة أولى).

وأضاف أن هذه المشروعات تضمن تحقيق التطوير الشامل للمنظومة المائية على مستوى الترع والمساقى والأراضى الزراعية، وأوضح أنه تم طرح أعمال تأهيل ١٢٢ مسقى بمحافظة القليوبية بأطوال تصل إلى ١٠٦ كيلومترات بتكلفة ١٨٠ مليون جنيه، على أن يتم استعاضة التكاليف من المنتفعين بتسهيلات ميسرة.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت تأهيل المساقى فى محافظة القليوبية عبر طرح أعمال قيمتها 180 مليون جنيه، ورؤية الوزارة تستهدف تحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية.

وقال إن المرحلة الأولى للمشروع تمتد حتى منتصف العام المقبل، ومن المقرر أن تبدأ الوزارة مشروعًا ضخمًا لتأهيل جميع المساقى على مستوى الجمهورية.

من جانبه أكد د. رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة أن الوزارة تواصل مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الرى بالغمر لنُظم الرى الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة فى ترشيد استهلاك المياه.

كما تواصل أجهزة الوزارة مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الرى بالغمر لنُظم الرى الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة فى ترشيد استهلاك المياه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل