المحتوى الرئيسى

التليفزيون هذا المساء.. "حماية الأراضى الزراعية" تزيل 54 حالة تعد يوم الوقفة - اليوم السابع

07/21 04:04

تناولت برامج التليفزيون، مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

تيتى الخجولة.. أرملة بتعرف تبوس.. والحارس بيأكلها الفاكهة ودوبت زوجين

فى لايف جديد يقدمه تليفزيون اليوم السابع من داخل حديقه الحيوان بالجيزة، تظهر الشمبانزى تيتى الخجولة دخل القفص فى استقبال الزوار فى أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فى البداية قال محمد وحيد حارس بيت الشمبانزى وإنسان الغاب أن تيتى عمرها تجاوز الـ25 عاما وأنها قد تصل إلى عمر الـ 40 و45 عاما، لافتا إلى أنها الأنثى الوحيدة لإنسان الغاب بالحديقة.

 ورصدت عدسة اليوم السابع قيام الحارس بتقديم الفاكهة لها وإطعامها بيده، مؤكدا أن تيتى خجولة جدا، وتحيى الزائرين بالقبلات الخاطفة.

وأضاف وحيد أن تيتى تشبه الإنسان فى الكثير من التصرفات والافعال ومنها أنها لابد أن تتغطى أثناء النوم، وتابع قائلا أن تيتى تزوجت مرتين ومات أزواجها فطوطة وبانجو وتعانى من فقدان الشهية للطعام، ومن جانبها شكلت إدارة حديقة حيوان الجيزة لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة من الطب البيطرى، لمتابعة أنثى إنسان الغاب " تيتى"، صحيا بعد إصابتها بفقدان الرغبة فى الطعام، ما تسبب فى عدم استجابتها لجمهورها، وذلك بعد تعدد الشكاوى لإدارة الحديقة الفترة الماضية من قبل الجمهور.

يذكر أن إنسان الغابة وزنه‏ 160‏ كجم ويقارب الإنسان فى التكوين والسلوك، حيث إنه من أقرب المخلوقات للإنسان ويتميز بشعر كثيف، له مسكن مصنوع من حديد مزدوج وعلى درجة كبيرة من المتانة منقسم إلى جزأين، الأول خاص بالنوم‏‏، والثانى خاص بالعرض‏ ‏ويتغذى إنسان الغاب على الفواكه والخضراوات والخس والتفاح والبرتقال ولا يتناول اللحم نهائيا‏.

إدارة حماية الأراضى الزراعية تؤكد إزالة 54 حالة تعد خلال يوم الوقفة

قال الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضى بوزارة الزراعة، إنه وفق تعليمات وزارة الزراعة رفعت الإدارة حالة الطوارئ خلال أيام عيد الأضحى المبارك وتم وقف الإجازات وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأراضى الزراعية لحظة بلحظة ومنع أى تعدى يطالها، وتابع:"مرور دائم على جميع الأحواض الزراعية على مستوى الجمهورية..لأن الأراضى الزراعية ثروة قومية يجب الحفاظ عليها".

وأضاف "عيسى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "المواجهة"، الذى تقدمه الإعلامية ريهام السهلى، عبر قناة "اكسترا نيوز"، أن الأراضى الزراعية ثروة تتوارثها الأجيال، ويجب الحفاظ عليها، وأى تعدى عليها يعد تعدى على حقوق الأجيال، وتابع:"فقدان فدان واحد زراعى بسبب التجريف يكل الدولة ما بين 200 إلى 250 ألف جنيه، من أجل استصلاح فدان آخر بديل له فى الأراضى الصحراوية".

وأكد "عيسى"، أن غرفة العمليات رصدت عمليات تعدى على الأراضى الزراعية تم التعامل معها على الفور وإزالتها وإحالة المعتدين لجهات التحقيق، وتابع:"يوم وقفة عيد الأضحى رصدنا 54 حالة تم إزالتها..خلال السنوات الماضية كانت تصل حالات التعدى فى مثل ذلك اليوم إلى أكثر من 400 حالة تعدى، ولكن تكاتف جهات الدولة والمتابعة المستمرة أدت إلى تراجع هذا الرقم".

متخصص فى أمراض النباتات: النانو تكنولوجى يهدف لتقليل استخدام المبيدات

قال الدكتور يوسف خميس، أستاذ مساعد أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أن استخدام "النانو تكنولوجى"، فى مجال الزراعة، يهدف إلى تقليل استخدام المبيدات، موضحاً أن "النانو"، يعمل على الجينات الزراعية متناهية الصغر والعمل على معالجتها.

وأضاف "خميس"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحقيقة"، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن،عبر قناة "اكسترا نيوز"، أن مركز البحوث الزراعية وبحوث الصحراء والجامعات المصرية اهتموا باستخدام هذا العلم مؤخراً من أجل إيجاد بدائل للمبيدات، وتابع:" النظام العالمى يعمل على تقليل استخدام المبيدات فى الزراعة".

وكان الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغيير بوزارة الزراعة، قد قال أن الوزارة وجهت عدة نصائح للمزارعين مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، على رأسها تأجيل زراعة المحاصيل البينية وهى المحاصيل التى تزرع بين العروات وهما العروة الشتوية والصيفية مثل محصول الثوم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل